أهم الأوراق والأدوات المالية

نستعرض فى هذه المقالة أهم الأوراق و الأدوات المالية والخصائص المالية لكل منها مقسمة بحسب نوعية الأسواق.سواء أسواق النقد و أسواق رأس المال و أسواق العقود.

أهم الأوراق المالية والأدوات المالية

الأوراق المالية

تنقسم الأوراق المالية حسب نوعية السوق على النحو التالي:

  • أنواع الأوراق المالية التي تصدر وتتداول فى أسواق النقد
  • أنواع الأوراق المالية التي تصدر وتتداول فى أسواق رأس المال
  • أنواع الأوراق المالية التي تصدر وتتداول فى أسواق العقود

الأوراق المالية التي تصدر وتتداول فى أسواق النقد

الورقة المالية التي تصدر من أي جهة هي عقد قانوني يمثل حق حاملها فى الحصول على استحقاقات مالية مستقبلية فى إطار مجموعة من الشروط المعلنة. وتتميز الأوراق المالية المصدرة أو المتداولة فى أسواق النقد بأنها أدوات دين قصيرة الأجل مصدرة ومباعة من قبل حكومات أو مؤسسات مالية أو شركات أعمال.

وغالبا ما يشار إلى أدوات سوق النقد بالأدوات المالية التي يحل أجل استحقاقها خلال سنة واحدة أو أقل من تاريخ إصدارها. ويتسم حجم الإصدارات و التعاملات بالكبر النسبي بالمقارنة بالأوراق المالية المتداول فى أسواق رأس المال. وهناك أنواع مختلفة من الأوراق المالية التي تصدر أو تتداول فى أسواق النقد نوضحها فى الآتي :

  1. أذون الخزانة .
  2. اتفاقات إعادة الشراء.
  3. شهادات الإيداع القابلة للتداول.
  4. الأوراق التجارية.

أذون الخزانة

أذون الخزانة هي أقل الأدوات المالية المتداولة فى أسواق النقد من حيث درجة المخاطر والأكثر قابلية للتسويق. وتباع أذون الخزانة عند الإصدار بخصم من القيمة الأسمية ، ومن ثم لا توجد مدفوعات للفائدة بشكل صريح، ولكن تتحدد الفائدة لكل مستثمر بالفرق ما بين سعر الشراء والقيمة الأسمية للإذن . وتعد أذون الخزانة هي الأداة المالية الخالية تقريباً من المخاطر.

اتفاقات إعادة الشراء (الريبو)

اتفاقات إعادة الشراء (الريبو) تشير إلى الاتفاق الذي يتم بين المقترض والمقرض لبيع و إعادة شراء ورقة مالية حكومة، وفي العادة ينخفض أجل استحقاق الريبو عن إذن الخزانة، وفي العادة يكون أجل الريبو قصير جداً (أقل من 14 يوماً)، ويشيع استخدام اتفاقيات إعادة الشراء لليلة واحدة. وهناك اتفاقات إعادة الشراء الأطول أجلا، والتي يطلق عليها "اتفاقات إعادة الشراء طويلة الأجل" وهي تلك التي تستحق خلال 30 يوماً أو أكثر.

شهادات الإيداع القابلة للتداول

شهادات الإيداع القابلة للتداول هي الودائع لأجل لدى أحد البنوك ومن ثم فهي عقود من قبل البنك يتعهد فيها بدفع مبلغ معين من المال فى تاريخ معين. وتتداول أو تباع شهادات الإيداع بأسعار تعتمد على درجة التصنيف الائتماني للبنك المصدر لها.

الأوراق التجارية

الأوراق التجارية هي أداة دين قصيرة الأجل تصدرها شركات الأعمال الكبيرة ذات الشهرة فى مجال أعمالها، ويعتمد فى تحديد أسعارها إلى حد كبير على مستوى الجدارة الائتمانية للشركة المصدرة لها.

الأوراق المالية التي تصدر وتتداول فى أسواق رأس المال

الورقة المالي هي عقد قانوني يحق لحاملها الحصول على استحقاقات مالية مستقبلية فى إطار مجموعة من الشروط المعلنة وتشمل الأوراق المالية التي تصدر وتتداول فى سوق رأس المال كافة الأوراق المالية التي يستحق أجلها خلال أكثر من سنة واحدة، وتلك التي ليس لها تاريخ استحقاق علي الإطلاق و تتمثل أهم أنواع أدوات سوق رأس المال في الآتي

أدوات الدخل الثابت

أدوات الدخل الثابت هي الأوراق المالية التي لها جداول محددة لسداد مبالغ محددة فى أوقات محددة فى جميع الحالات تقريباً، وعدم تلبية أي مبلغ محدد يضعهم فى دائرة التخلف عن سداد المبلغ المستحق وكل الدفعات المتبقية.

  1. صكوك وسندات الخزانة تصدر سندات الدخل الثابت الحكومية على مدى واسع من الأجال. وتسمي الأوراق المالية التى تستحق خلال فترة تتراوح ما بين 1-10 سنوات صكوك الخزانة، والأوراق المالية التى تستحق خلال فترة تزيد على العشر سنوات سندات الخزانة وتدفع فائدة الإصدارات الحكومية متوسطة وطويلة الأجل مرتين فى السنة ، أما أصل الدين يتم سداده فى تاريخ الاستحقاق.
  2.  سندات البلدية وهي أدوات دين تباع من قبل الكيانات السياسية مثل المحافظات أو الولايات أو المقاطعات أو المدن، وغيرها من المؤسسات الحكومية. وعادة ما تكون عوائد هذه السندات البلديات من الضرائب المستحقة للدولة.
  3. سندات الشركات أدوات دين تصدرها شركات الأعمال وتدفع فوائدها على فترات دورية فى مواعيد محددة والفرق الرئيسي بينها وبين أدوات الدين الحكومية هو أن هذه السندات الصادرة عن كيانات تجارية، وبالتالي فإن حاملها يواجه مخاطر تخلف الجهة المصدرة عن السداد.

الأوراق المالية ذات الدخل الثابت (غير المؤكد)

الأوراق المالية ذات الدخل الثابت (غير المؤكد) يواجه حامل هذه الأوراق المالية درجة مرتفعة من التغيرات فى التدفقات النقدية - أى يواجه حاملها درجة أعلى من مخاطر السندات ذات الدخل الثابت - ولا يترتب ذلك أية حقوق لإجبار الشركة على الإفلاس ويشمل هذا النوع من الأوراق.

  1. الأسهم الممتازة تعد هذه الأوراق المالية حاملها بدفع عوائد دورية تعرف بأسم الأرباح بدلا من الفائدة. وعندما تفشل الشركة المصدرة فى دفع أرباح الأسهم الممتازة لعدد من السنوات يكون عليها أن تدفع جميع الأرباح المتراكمة أو غير المدفوعة من قبل ، قبل دفع أية توزيعات أرباح للأسهم العادية.
  2. الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري يقصد بها صكوك التوريق مقابل محفظة للرهون العقارية.

الأوراق المالية المدعومة بالأصول الأخرى

هناك أنواع أخري من الأوراق المالية التي تصدرها المؤسسات المالية بدعم من مجموعة من الأوراق المالية الأخري، أو الحقوق المحالة إلى شركات التوريق، حيث تصدر الأخير سندات التوريق ذات الدخل الثابت ويجوز لهذه المؤسسات إصدار فئات ذات آجال استحقاق مختلفة ومستويات مختلفة من المخاطر.

الأسهم العادية

الأسهم العادية تمثل مطالبات الملكية على الأرباح وموجودات الشركة. بعد دفع مطالبات أصحاب الديون، و لإدارة الشركة أن تدفع من الأرباح المتبقية توزيعات إلى المساهمين فى شكل أرباح، أو إعادة استثمار جزء من، أو كل الأرباح فى الأعمال التجارية للشركة.

الأوراق المالية التي تصدر وتتداول فى أسواق العقود

الادوات المالية المشتقة هي أوراق مالية تستمد قيمتها الأساسية من قيمة ورقة مالية، أو سلة من الأوراق المالية ، ومن أكثر المشتقات المالية شيوعاً:

  1. عقود الخيارات: عقد الخيار على ورقة مالية يعطي حامله الحق إما لشراء (خيار الشراء) أو بيع (خيار البيع) لموجودات معينة أو مجموعة من الأصول في وقت لاحق أو خلال فترة معينة من الوقت بالسعر المحدد بالعقد.
  2. العقود الآجلة : وهي التزامات لشراء ورقة مالية معينة أو مجموعة من الأوراق المالية فى وقت معين بسعر معلن.
  3. عقود المبادلة فى حالة عجز المدين عند سداد الائتمان (CDS) : هذه هي أحد عقود التأمين لحماية المقرضين ضد عدم سداد المدينين للائتمان الممنوح لها. ويقوم المقرض بدفع قسط التأمين لمصدر عقد المبادلة CDS ،الذي سيقوم بشراء الأصل المالي أو الدين فى حالة وجود تقصير أو عدم سداد من قبل المقترض.
المصدر : كتاب التمويل والإدارة المالية.
تعليقات