القيم المالية

نتعرف فى هذه التدوينة الفرق بين القيم المالية و التى تشمل القيمة الدفترية و القيمة الأسمية و القيمة السوقية والقيمة العادلة و القيمة الحقيقية و القيمة العادلة.

مفهوم القيم المالية

هي كل ما يملك وتكون له قيمة نقدية, بما فى ذلك الأموال التي تدان للشركة بها للآخرين. و بذلك تكون أصول والالتزامات الخاصة بالشركة وكل ما تمتلكه عبارة عن نقدية ويتم إثباتها بالقوائم المالية وتحويلها إلى نقدية.

القيمة المالية

القيمة الدفترية Book value

هي قيمتها النقدية الفعلية أو تكلفة الحصول عليها , يتم تسجيل الأصول النقدية أو الدفترية بالقيمة النقدية الفعلية , يتم حساب قيمة الأصول مثل المباني و الأراضي والمعدات بناءً علي تكلفة شرائها والتى تضم التكلفة النقدية الفعلية للأصل بالإضافة إلي بعض التكاليف المرتبطة بشراء الأصل , مثل المصروفات التي يتم دفعها للوسيط .

القيمة الاسمية Par value

هي القيمة التي تكتب على الصك نفسه و التي تحدد عند إنشاء الشركة المصدر و يقدر رأس مال الشركة , على أساس القيمة الاسمية لمجموع الأسهم والقاعدة أنه لا يجوز لشركة الأموال إصدار السهم , بأقل أو أكثر من قيمته الاسمية.

القيمة السوقية market value

هي القيمة الإجمالية لشركة ما ممثلة بمبلغ وفقاً للسوق و يتم احتسابها بناءً علي سعر السوق الحالي لأسهمها وإجمالى عدد الأسهم القائمة أو ما يعرف بـ computed market price ما يرمز له CMP و تستخدم القيمة السوقية لمقارنة حجم الشركات كبيرة أو متوسطة أو صغيرة و تصنيفها بين المستثمرين والمحللين.

القيمة العادلة fair value

هي القيمة التي يمكن بموجبها تبادل أصل أو تسوية التزام بين أطراف كل منهم لديه الرغبة فى التبادل .أي هي تمثل القيمة بين البائع و المشتري وتم الاتفاق علي جميع الشروط ولا يشترط التساوي بين وبين قيم مالية أخري .

القيمة الخردة "القيمة المتبقية " Salvage value

هي قيمة الخردة المقدرة للأصل فى نهاية عقد إيجاره أو عمرة الاقتصادي أو الإنتاجي, و تعرف أيضا باسم القيمة المنقذة للأصل.

القيمة الاستبدالية

وهي تكلفة استبدال أحد أصول الشركة بنفس القيمة أو بالقيمة المتساوية و يمكن أن يكون الأصل الذي سيتم استبداله مبني أو استثماراً فى أوراق مالية أو حسابات مدينة أو امتيازات .يمكن أن تتغير تكلفة الاستبدال اعتمادا على التغيرات في القيمة السوقية للأصل وأي تكاليف أخرى مطلوبة لإعداد الأصل للاستخدام.

القيمة الحالية Present value

القيمة الحالية للمدفوعات النقدية التى يتم الحصول عليها على فترات مستقبلية , وهي تختلف باختلاف معدل الخصم المطبق عند حساب القيمة الحالية تدعى كذلك present worth or present discounted value

القيمة الحقيقية intrinsic value

الفرق بين القيمة العادلة للأسهم التى يحق للطرف الأخر (بشروط أو بدون شروط) أن يكتتب فيها أو التى له الحق فى استلامها , والسعر (إن وجد) المطلوب (أو الذي سيطلب) من الطرف الأخر سداده مقابل تلك الأسهم على 15 وحدة نقد , قيمته العادلة 20 وحدة نقد و قيمته العادلة 20 وحدة نقد, فإن قيمته الحقيقية تكون 5 وحدات نقد.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-