معيار المراجعة المصري رقم 710

معيار المراجعة المصري رقم 710 أرقام المقارنة يوفر هذا المعيار إرشادات بمسئولية المراقب بشأن أرقام المقارنة و لا يتعامل مع حالات عرض القوائم الملخصة مع القوائم التي تمت مراجعتها .

أرقام المقارنة

أرقام المقارنة هناك نوعين :

(أ) الأرقام المقابلة (الإطار المحاسبي المصرى)
بالنسبة للأرقام المقابلة فإن تقرير مراقب الحسابات یشیر فقط إلى القوائم المالية للفترة الجارية , يمكن تعريف الأرقام المقابلة تعرض فيها المبالغ و الإفصاحات كجزء من القوائم المالية وتقرأ معها ولا تتجزا منها وليست قوائم مالية فى حد ذاتها .

(ب) القوائم المالیة المقارنة ( إطار محاسبي آخر)
بالنسبة للقوائم المالية المقارنة فإن تقرير مراقب الحسابات یشیر إلى كل فترة تعرض فیھا القوائم المالیة ,يمكنك تعريف القوائم المقارنة بأنها تدرج مبالغ و إفصاحات القوائم المالية للفترة السابقة بغرض مقارنتها بالفترة الجارية ولكنها لا تشكل جزء من قوائم الفترة الجارية .

ارقام المقارنة

الأرقام المقابلة

مسئولية مراقب الحسابات

ينبغي أن یحصل المراقب على أدلة مراجعة كافية وملائمة بأن الأرقام المقابلة تفي بمتطلبات إطار إعداد التقارير المالية المطبق .

ويرتبط ھذا بتقييم المراقب عما إذا كانت :
عندما يشمل تقرير المراقب الخاص بالفترة السابقة - السابق إصداره - رأيا متحفظا أو امتناع عن إبداء الرأي أو رأیا عكسیا وتكون الدواعي التي أدت إلى ھذا التعدیل في التقریر :
(أ) لم یتم حلھا و تتطلب تعديل في تقرير مراقب الحسابات بخصوص أرقام الفترة الحالية ، عندئذ ينبغي أن يعدل تقرير مراقب الحسابات أيضا فیما یخص الأرقام المقابلة [ ت(١) ].
(ب) لم یتم حلھا ولكنھا لا تتطلب تعدیل في تقرير مراقب الحسابات بخصوص أرقام الفترة الحالية، عندئذ ينبغي أن يعدل تقریر مراقب الحسابات فیما یخص الأرقام المقابلة[ ت(٢) ].

مراقب الحسابات الجدید

بالنسبة القوائم المالية للفترة السابقة التي تمت مراجعتھا بمعرفة مراقب آخر.

یسمح للمراقب الجدید بالإشارة إلى تقرير مراقب الحسابات السابق بشأن الأرقام المقابلة في تقريره الجديد عن الفترة الحالية .

عندما يقرر المراقب الإشارة إلى تقریر مراقب آخر فإن تقرير مراقب الحسابات الجدید ينبغي أن يتضمن :
(أ) أن القوائم المالیة للفترة السابقة قد تمت مراجعتھا بمعرفة مراقب آخر .
(ب) نوع التقریر الذي قام المراقب السابق بإصداره وإن كان التقریر معدلا یشار إلى أسباب ھذا التعدیل
(ج) تاریخ ذلك التقریر .
و لا یعفى ھذا المراقب من القیام بإجراءات مراجعة ملائمة تتعلق بـ الأرصدة الافتتاحية طبقاً لمعیار المراجعة المصري رقم 510.
بالنسبة للقوائم المالیة للفترة السابقة التي لم تتم مراجعتھا

في حالة عدم مراجعة القوائم المالیة الخاصة بالفترة السابقة، ينبغي أن يذكر المراقب الجدید في تقریره أن الأرقام المقابلة لم تتم مراجعتھا .

ولدى اقتناع المراقب الجدید بأن الأرقام المقابلة محرفة تحريفا ھاماً ومؤثرا،ً عليه أن یطلب من الإدارة تعدیل الأرقام المقابلة، وفي حالة رفض الإدارة إجراء ذلك ، يقوم بتعديل التقریر تعديلا ملائما .

القوائم المالیة المقارنة

عندما تعرض أرقام المقارنة بوصفھا قوائم مالية مقارنة ينبغي أن يصدر المراقب تقریراً يذكر فیه أرقام المقارنة على وجه التحديد نظرا لأن رأي المراجعة على القوائم المالیة يتم التعبير عنه بصورة منفردة لكل فترة معروضة [ ت(٣) ].

عند إعداد تقرير على القوائم المالیة للفترة السابقة فیما یتصل بمراجعة العام الحالي ، وفي حالة كون رأي المراقب بشأن القوائم المالية للفترة السابقة يختلف عن رأي المراجعة الذي تم التعبير عنه سابقا ينبغي على المراقب الإفصاح عن الأسباب الجوھریة لاختلاف الرأي في الفقرة الإیضاحیة .

مراقب الحسابات الجدید القوائم المالیة المقارنة

في حالة كون القوائم المالیة للفترة السابقة روجعت بمعرفة مراقب آخر:
(أ) يمكن للمراقب السابق أن یعید إصدار تقریره المتعلق بالفترة السابقة مع قیام المراقب الجدید فقط بإعداد التقارير عن الفترة الحالية.
(ب) یجب أن یذكر تقریر مراقب الحسابات الجدید أن مراقب آخر قام بمراجعة الفترة السابقة وينبغي أن یشیر تقرير مراقب الحسابات الجدید إلى :
(١) أن القوائم المالیة للفترة السابقة روجعت بمعرفة مراقب آخر.
(٢) نوع التقریر الذي قام المراقب السابق بإصداره وما إذا تم تعدیل التقریر وأسباب ھذا التعدیل.
(٣) تاریخ التقریر [ ت(٥) ].

بالنسبة للقوائم المالیة للفترة السابقة التي لم تتم مراجعتھا

في حالة عدم مراجعة القوائم المالیة الخاصة بالفترة السابقة، ينبغي أن يذكر المراقب الجدید في تقریره أن القوائم المالیة المقارنة لم تتم مراجعتھا.

لدى اقتناع المراقب الجدید أن أرقام العام السابق التي لم تتم مراجعتھا محرفة تحريفا جوھریا ، ينبغي أن يطلب من الإدارة تعدیل أرقام العام السابق و في حالة رفض الإدارة إجراء ذلك یقوم بتعديل التقریر تعديلا ملائما.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-