معيار المراجعة المصرى رقم 560

معيار المراجعة المصرى رقم 560 الأحداث اللاحقة , يهدف المعيار إلى توفير إرشادات عن المسئولية تجاه لأحداث اللاحقة.

الأحداث اللاحقة

یستخدم مصطلح الأحداث اللاحقة في ھذا المعیار للإشارة إلى كل من الأحداث التي تقع بين تاريخ القوائم المالية و تاریخ تقرير مراقب الحسابات وكذا الحقائق التي تكتشف بعد تاریخ تقرير مراقب الحسابات.

یتناول معيار المحاسبة المصري رقم (٧)" الأحداث التالية لتاريخ المیزانیة" .
ھناك نوعین من الأحداث:
(أ) تلك التي توفر أدلة عن ظروف كانت موجودة في تاريخ القوائم المالیة.
(ب) تلك التي تعطي دلالة عن ظروف ظھرت بعد تاريخ القوائم المالية.

الأحداث اللاحقة

تعريفات معيار الأحداث اللاحقة

- "تاریخ القوائم المالية" ھو تاریخ نهایة آخر فترة غطتھا القوائم المالیة، و الذي یكون في العادة تاریخ أحدث میزانیة في القوائم المالية محل المراجعة.

- "تاريخ إصدار القوائم المالیة" ھو التاریخ الذى یقوم فیه ھؤلاء الذین لدیھم السلطة المعترف بھا بتأكيد إعدادھم مجموعة القوائم المالية الخاصة بالمنشاة ،و تحملھم مسئولیتھا .

- "تاریخ تقرير مراقب الحسابات" هو التاريخ الذى يختاره المراقب ليؤرخ تقريره على القوائم المالیة . ولا ينبغي أن يؤرخ تقریر المراقب بتاریخ یسبق تاریخ حصولھ على أدلة مراجعة كافية وملائمة یمكن أن يبنى علیھا رأيه الخاص بالقوائم المالية.
و تشمل أدلة المراجعة الكافية والملائمة أدلة على أن مجموعة القوائم المالية الخاصة بالمنشاة قد أعدت و أن ھؤلاء الذین لدیھم السلطة المعترف بھا قد أكدوا على أنھم يتحملون مسئولیتھا .

- "تاریخ نشر القوائم المالية"هو التاریخ الذی یصبح فیه تقرير مراقب الحسابات والقوائم المالیة التي تمت مراجعتھا متاحة للغير والذي یمكن أن یكون في العديد من الظروف ووفقاً للأحكام القانونیة المقررة ھو التاریخ الذي يسبق انعقاد الجمعية العامة بأسبوعين على الأقل أو التاریخ الذي تم فیه إرسال القوائم المالیة إلى الجھة الرقابية المختصة أیھما أسبق .

الأحداث التي تقع حتى تاریخ تقرير مراقب الحسابات

على مراقب الحسابات أن یقوم بأداء إجراءات مصممة للحصول على أدلة مراجعة كافية وملائمة على أنه قد تم تحدید كل الأحداث التي وقعت حتى تاریخ تقرير مراقب الحسابات، والتي قد تتطلب تعدیلات أو إفصاح في القوائم المالیة .

الإجراءات

  • فحص الإجراءات التي وضعتھا الإدارة .
  • الإطلاع على محاضر الجلسات .
  • الإطلاع على آخر قوائم مالية دورية.
  • الاستفسار أو التوسع في الاستفسارات الشفھیة أو الكتابیة السابقة من المستشار القانونى للمنشأة عن أي دعاوى أو مطالبات.
  • الاستفسار من الإدارة .

الاستفسارات
الوضع الحالي للبنود التي تم المحاسبة عنھا على أساس مؤقت أو علي أساس بيانات غیر مؤكدة .

  • التزامات أو قروض أو ضمانات جدیدة.
  • بيع أصول.
  • التخطیط لإصدار أسھم جدیدة أو سندات.
  • آیة أصول آلت ملكیتھا للدولة أو ھلكت .
  • مناطق الخطر أو الظروف المحتملة.
  • أیة تسویات محاسبیة غیرعادیة .
  • أية أحداث قد وقعت أو من المتوقع حدوثھا .

عندما يكون مراقب الحسابات على علم بأية أحداث ھامة من شأنھا التأثير على القوائم المالیة تأثیراً ھاماً و مؤثراً فإن علیھ أن یدرس ما إذا كانت ھذه الأحداث قد تم المحاسبة عنھا بطریقة مناسبة أو أنه قد تم الإفصاح عنھا في القوائم المالیة .

في حالة عدم قيام الإدارة بتعديل القوائم المالیة في الظروف التي يرى مراقب الحسابات انھا بحاجة إلي تعدیلھا ولم يكن قد أصدر تقريره بعد فيجب علیه إصدار تقریر برأى متحفظ أو برأي عكسي كما ھو مبین في معيار المراجعة المصري رقم (٧٠١) " التعديلات على تقرير مراقب الحسابات" .

الحقائق التي تكتشف بعد تاریخ تقرير مراقب الحسابات ولكن قبل تاريخ نشر القوائم المالیة

لا يقع على عاتق مراقب الحسابات أية مسؤولية للقيام بإجراءات أو عمل أي استفسارات عن القوائم المالیة بعد تاریخ تقرير مراقب الحسابات .

وتقع مسؤولية إبلاغ مراقب الحسابات بأية حقائق من شانھا أن تؤثر على القوائم المالیة على عاتق الإدارة.

إذا أصبح مراقب الحسابات بعد تاریخ تقرير مراقب الحسابات ولكن قبل تاريخ نشر القوائم المالیة على علم بأية حقائق من شأنھا أن تؤثر تأثيرا ھاما علي القوائم المالیة فيجب عليه أن يدرس ما إذا كانت القوائم المالیة في حاجة إلى تعديل ،وعليه أن يناقش الأمر مع الإدارة وان يقوم باتخاذ الإجراء المناسب طبقا للظروف .

في حالة قيام الإدارة بتعديل القوائم المالیة ، فعلي مراقب الحسابات القیام باتخاذ الإجراءات التي یراھا مناسبة طبقا للحالة وان يمد الإدارة بتقرير جدید علي القوائم المالية المعدلة، ويجب أن يؤرخ تقریر مراقب الحسابات الجدید بتاریخ لا یسبق تاریخ الموافقة على إصدار القوائم المالية المعدلة.

فى حالة عدم قيام الإدارة بالتعديل على مراقب الحسابات علیه إخطار الأشخاص المسئولين عن المنشأة بعدم نشر القوائم المالیة و تقریره علیھا لأية أطراف خارجية، فإذا تم نشر القوائم المالیة بعد ذلك یكون مراقب الحسابات في حاجة إلي اتخاذ إجراء لیمنع الاعتماد علي تقریره ویتوقف الإجراء الذي یتخذه المراقب على حقوقھ وواجباتھ و توصیات مستشاره القانوني .

الحقائق التى تكتشف بعد نشر القوائم المالیة

بعد نشر القوائم المالیة لیس ھناك التزام على مراقب الحسابات بأن يقوم بالاستفسار عن ھذه القوائم.

لو أصبح مراقب الحسابات بعد نشر القوائم المالیة على علم بأية حقائق كانت موجودة في تاریخ تقريره وكان من شانھا الحاجة إلى تعديل تقريره،علیه ان يناقش الامر مع الادارة.

في حالة قيام الإدارة بتعديل القوائم المالیة علیه أن یقوم بإصدار تقریر جدید علي القوائم المالیة التي تم إعادة فحصھا.

يجب أن يتضمن التقرير الجديد لمراقب الحسابات فقرة إیضاحیة تشیر إلى إیضاح في القوائم المالیة یشرح بتوسع أكبر السبب وراء تعديل القوائم المالیة التي سبق إصدارھا وإلي التاریخ السابق الذي صدر فيه تقرير مراقب الحسابات.

في حالة عدم قيام الإدارة باتخاذ الخطوات اللازمة للتحقق من أن كل شخص استلم القوائم المالیة السابق نشرھا مع تقرير مراقب الحسابات علیھا قد تم إبلاغه بالموقف ولم تقم بتعديل القوائم المالیة علیھ استشارة المستشار القانوني.

قد لا یكون ھناك حاجة لتعدیل القوائم المالیة وإصدار تقرير جدید في حالة ما إذا كانت القوائم المالية للفترة التالیة قد قاربت علي الإصدار بشرط وجود إفصاح مناسب عن ذلك في تلك القوائم.

طرح أوراق مالية للاكتتاب العام

في حالات طرح أوراق مالية للاكتتاب العام ، فإن على مراقب الحسابات أن يأخذ في الاعتبار المتطلبات القانونية التي تتعلق بذلك . فعلى سبیل المثال یطلب من مراقب الحسابات بموجب المتطلبات القانونية تنفيذ إجراءات مراجعة إضافية حتى آخر تاریخ لنشر نشرة الاكتتاب .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-