المعيار المصرى لمهام التأكد رقم 3400

المعیار المصرى لمھام التأكد رقم 3400 اختبار المعلومات المالية المستقبلية , يهدف المعيار إرشادات لمهام إختبار وإبداء الرأى المعلومات المالية المستقبلية متضمنة إجراءات الإختبار للحصول على أفضل التقديرات , لا يطبق المعيار على اختبار المعلومات المستقبلية الوصفية كتلك الواردة فى التقرير السنوي للمنشأة .

اختبار المعلومات المالية المستقبلية

- عند قيام المراجع بأداء مهمة اختبار لمعلومات مالية مستقبلية عليه أن يحصل على أدلة كافية وملائمة فيما يتعلق بالآتي :-
أ- معقولية الافتراضات التى بنى عليها أفضل تقديرات الإدارة وفى حالة كونها نظرية فيجب اتفاقها مع غرض المعلومات .
ب- جودة إعداد المعلومات المستقبلية فى ضوء تلك الافتراضات .
ج- مناسبة عرض المعلومات المستقبلية و كفاية الإفصاح عن كل الافتراضات الهامة مع الإشارة لطبيعة الافتراضات حال كونها تقديرية.
د- اتساق إعداد المعلومات المستقبلية مع القوائم المالية و بإستخدام مبادئ محاسبية مناسبة .

المعلومات المالية المستقبلية“ ھى تلك المعلومات المالية المبنية على افتراضات عن الأحداث التي قد تقع في المستقبل ورد فعل المنشأة المحتمل تجاھھا ، وھي تخضع بطبیعتھا للحكم الشخصي بدرجة عالية، ويتطلب إعدادھا ممارسة قدر كبير من الحكم الشخصي. وقد تكون المعلومات المالية المستقبلیة في صورة تنبؤات أو تقديرات مستقبلية أو خلیط من كلیھما وعلى سبيل المثال قد یكون ھناك تنبؤات عن عام واحد بالإضافة إلى تقديرات مستقبلية عن خمسة أعوام.

"التنبؤات“ ھى المعلومات المالية المستقبلية المعدة على أساس افتراضات خاصة بأحداث مستقبلية تتوقع الإدارة حدوثھا ورد فعل الإدارة المتوقع عند تحقق تلك الافتراضات وذلك في التاریخ الذي یتم فیه إعداد المعلومات (الافتراضات المتعلقة بأفضل التقدیرات).

المعيار المصري لمهام التأكد رقم 3400

التقدیرات المستقبلیة" ھى المعلومات المالية المستقبلية المعدة في ضوء أحد الأسس التالية:
(أ) افتراضات نظرية عن أحداث مستقبلية ورد فعل الإدارة تجاھھا والتي لیس من الضروري أن تحدث. مثل المنشآت التي في مرحلة بدء التشغيل أو تلك التى تنوى عمل تغييرات جوھریة في طبيعة عملياتها.
(ب) خلیط من الافتراضات المستخدمة لإعداد أفضل التقديرات والافتراضات النظریة. وتوضح مثل ھذه المعلومات النتائج المحتملة (وذلك في تاریخ إعداد المعلومات) إذا ما تحققت الأحداث وردود الأفعال (سیناریو "ماذا لو").

أشكال القوائم المالية المستقبلية

(أ) كأداة داخلیة للإدارة للمساعدة مثلاً في تقييم جدوى أستثمار رأسمالي.
(ب) للتقدیم للغير مثل:
تقع مسؤولية إعداد و عرض المعلومات المالية المستقبلية على الإدارة بما في ذلك تحديد الافتراضات التي بنيت علیھا تلك المعلومات والإفصاح عنھا. وقد یطلب من المراجع أن یقوم باختبار ھذه المعلومات وإصدار تقرير عنھا لزیادة مصداقیتھا سواء كان الغرض من استخدامھا داخلیا أو بمعرفة الغیر.

الأدلة الكافية والملائمة

(أ) أن الافتراضات التي بنى علیھا أفضل تقدیرات الإدارة والتي تم استخدامھا في الوصول إلى المعلومات المالية المستقبلية تعتبر معقولة. أما في حالة الافتراضات النظرية فيجب أن تكون تلك الافتراضات متفقة مع الغرض من المعلومات.
(ب) أن المعلومات المالیة المستقبلية معدة إعداداً جید على أساس تلك الافتراضات.
(ج) أن يكون قد تم عرض المعلومات المالیة المستقبلية بطريقة مناسبة وأن يكون قد تم الإفصاح الكافي عن كل الافتراضات الھامة بما في ذلك الإشارة الصريحة عما إذا كانت ھذه الافتراضات تمثل الافتراضات الخاصة بأفضل التقدیرات أم إنھا افتراضات نظریة.
(د) أن المعلومات المالیة المستقبلية تم إعدادھا على أساس متسق مع القوائم المالیة التاریخیة و باستخدام مبادئ محاسبية مناسبة.

تأكدات المراجع فیما یتعلق بالمعلومات المالیة المستقبلية

تتعلق القوائم المالیة المستقبلیة بأحداث لم تقع وقد لا تحدث على الإطلاق. وبالرغم من احتمال وجود أدلة تؤيد الافتراضات التي بنيت علیھا المعلومات المالیة المستقبلية ، إلا أن ھذه الأدلة في حد ذاتھا موجھة نحو أحداث مستقبلية ، لذا فإن المراجع لیس في موقف يسمح له بإبداء رأي عما إذا كانت النتائج الموضحة بالمعلومات المالیة المستقبلية سیتم تحققھا.
من الصعب على المراجع للحصول على قدر كاف من القناعة لإبداء رأي إيجابي بأن تلك الافتراضات خالیة من التحریف الھام والمؤثر.
وعلیه فعند إبداء الرأي على مدى معقولية افتراضات الإدارة فإن المراجع یقدم فقط مستوى معتدل من التأكد.
قبول المھمة
  • الغرض الذي تستخدم فیھ ھذه المعلومات.
  • ما إذا كانت المعلومات سیتم توزیعھا بشكل محدود أم بشكل عام.
  • ما إذا كانت طبیعة الافتراضات تمثل أفضل التقدیرات أو أنھا افتراضات نظریة.
  • العناصر المكونة لتلك المعلومات.
  • الفترة التي تغطیھا المعلومات.

على المراجع ألا يقبل ، أو علیه أن ینسحب من المھمة عندما تكون الافتراضات غير واقعية بدرجة واضحة أو عندما يعتقد المراجع أن المعلومات المالیة المستقبلية ستكون غير ملائمة للغرض المعدة من أجله.

معرفة طبيعة النشاط

على المراجع أن یحصل على مستوى كاف من المعرفة عن نشاط المنشأة ليكون بمقدوره أن یقیم ما إذا كانت كافة الافتراضات الھامة المطلوبة لإعداد المعلومات المالیة المستقبلية قد تم تحدیدھا على سبیل المثال لا الحصر:
* الرقابة الداخلية على نظام إعداد المعلومات المالیة المستقبلية .
* طبیعة المستندات المستخدمة .
* درجة استخدام الأساليب الإحصائية و الریاضیة .
* الأساليب المستخدمة للوصول إلى الافتراضات وتطبیقھا.
* صحة المعلومات المالیة المستقبلية المعدة في فترات سابقة .
على المراجع أن یدرس إلى أي مدى يمكنه الاعتماد على المعلومات المالیة التاریخیة للمنشأة .فعلى المراجع أن یحصل على درجة من المعرفة عن المعلومات المالیة التاریخیة لتقييم ما إذا كانت المعلومات المالیة المستقبلية قد تم إعدادھا وفقا لأساس متسق مع المعلومات المالية التاریخیة .

وإذا كان تقرير المراجعة أو الفحص المحدود الخاص بالمعلومات المالیة التاریخیة الخاصة بالفترة السابقة تقریراً معدلاً أو إذا كانت المنشأة فى المرحلة الأولى من بدء التشغيل فعلى المراجع أن يأخذ فى اعتباره الظروف المحيطة و تأثیرھا على اختباره للمعلومات المالیة المستقبلية .

الفترة التي تغطیھا المعلومات المالیة المستقبلية

على المراجع أن يأخذ في اعتباره الفترة التي تغطیھا المعلومات المالیة المستقبلية حيث أن الافتراضات التي بنيت علیھا تلك المعلومات ، تزداد درجة عدم واقعیتھا بزيادة الفترة التي تغطیھا تلك المعلومات حيث انه كلما طالت الفترة كلما قلت قدرة الإدارة على الوصول إلى افتراضات مبنية على أفضل التقديرات .

إجراءات الاختبار
(أ) إمكانية وجود تحريفات ھامة ومؤثرة.
(ب) الخبرة المكتسبة من المھام السابق
(ج) كفاءة الإدارة في إعداد المعلومات المالیة المستقبلية.
(د) مدى تأثر المعلومات المالیة المستقبلية بالحكم الشخصي للإدارة.
(ھـ) مدى كفاية موثوقية البيانات التي تم استخدامھا لإعداد المعلومات المالیة المستقبلية.

على المراجع أن یحصل على إقرارات مكتوبة من الإدارة بخصوص الغرض الذي تستخدم فیه المعلومات المالیة المستقبلية ومدى اكتمال افتراضات الإدارة وقبول الإدارة لمسئولیتھا عن المعلومات المالیة المستقبلية.

العرض والإفصاح
(أ) عرض المعلومات المالیة المستقبلية يمد القارئ بالمعلومات ولا یضلله.
(ب) قد تم الإفصاح عن السياسات المحاسبية بشكل كاف .
(ج) قد تم الإفصاح بشكل كاف عن الافتراضات .
(د) قد تم الإفصاح عن تاریخ إعداد المعلومات المالیة المستقبلية.
(ھـ) قد تم إيضاح أسس اختيار نقاط معينة داخل مدى محتمل لھذا التقدير .
(و) قد تم الإفصاح عن أي تغيير في السياسات المحاسبية.

التقرير عن اختبار معلومات مالية مستقبلية

محتویات التقریر
(أ) عنوان التقرير.
(ب) الموجه إلیھم التقریر.
(ج) تحديد للمعلومات المالیة المستقبلية.
(د) إشارة إلى المعيار المصرى الخاص باختبار المعلومات المالیة المستقبلية.
(ھـ)عبارة تشير إلى مسؤولية الإدارة عن المعلومات المالیة المستقبلية بما في ذلك مسئولیتھا عن الافتراضات التي بنيت علیھا ھذه المعلومات.
(و) الإشارة إلى الغرض من إعداد المعلومات المالیة المستقبلية والأطراف التي يجب أن يقتصر توزيع المعلومات المالیة المستقبلية علیھا وذلك في وجود حظر على توزیع تلك المعلومات.
(ز) تأكيدات سلبية عما إذا كانت الافتراضات توفر أساسا معقولا للمعلومات المالیة المستقبلية.
(ح) إبداء رأي عما إذا كانت المعلومات المالیة المستقبلية قد تم إعدادھا بشكل ملائم على أساس الافتراضات المستخدمة وتم عرضھا بما يتفق مع الإطار المحاسبي المستخدم لإعداد القوائم المالیة.
(ط) تحذیر عن مدى إمكانية تحقيق النتائج التي تظھرھا المعلومات المالیة المستقبلية.
(ى) تاریخ التقریر والذي یجب أن یكون تاریخ استكمال الإجراءات.
(ك) عنوان المراجع.
(ل) توقیع المراجع.

عندما يعتقد المراجع أن عرض المعلومات المالیة المستقبلية والافصاحات الخاصة بھا غیر سلیمة فعلیه أن يبدي رأيا متحفظا أو رأيا عكسیا في تقریره عن المعلومات المالیة المستقبلية أو علیه أن ينسحب من المھمة حسبما ھو ملائم ، ومثال ذلك قصور المعلومات المالية عن إعطاء الإفصاح الكافي لعواقب الافتراضات ذات الحساسية العالية.

في حالة اعتقاد المراجع بأن واحد أو أكثر من الافتراضات لا يوفر أساسا مناسبا للمعلومات المالیة المستقبلية المعدة على أساس أفضل التقدیرات ، أو إذا كانت ھذه الافتراضات لا توفر أساسا معقولا للمعلومات المالیة المستقبلية في ظل الافتراضات النظرية ،على المراجع إما أن یبدي رأیا عكسیا في تقریره على المعلومات المالیة المستقبلية أو أن ينسحب من المھمة.

في حالة تأثر عملیة الاختبار بظروف تمنع تطبیق واحد أو أكثر من الإجراءات التي تعتبر لازمة في تلك الظروف فعلى المراجع إما أن ینسحب من المھمة أو أن يمتنع عن إبداء رأي في تقريره عن المعلومات المالیة المستقبلية وأن یصف ھذا القید على نطاق الاختبار في تقريره.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-