معيار المراجعة المصري رقم 600

معيار المراجعة المصرى رقم 600 استخدام عمل مراقب آخر ,يوفر هذا المعيار إرشادات تتعلق باستعانة المراقب بعمل مراقب آخر يراجع القوائم الخاصة بوحدة أو أكثر من وحدات المنشأة .

استخدام عمل مراقب آخر 

معيار المراجعة المصري رقم 600 , يجب على المراقب الاستعانة بعمل مراقب آخر أن يحدد كيفية تأثيره عمل المراقب الأخر على عملية المراجعة .

استخدام عمل مراقب آخر

المراقب الرئيسي: هو المراقب الذي تقع على عاتقه مسئولية إعداد التقارير عن القوائم المالية لمنشأة ما عندما تشمل تلك القوائم المالية على معلومات مالية لوحدة أو أكثر تمت مراجعتها بواسطة مراقب آخر.

المراقب الأخر: هو مراقب بخلاف المراقب الرئيسي. تقع على عاتقه مسئولية إعداد تقارير عن المعلومات المالية المتعلقة بوحدة تتضمنها القوائم المالية التي يتم مراجعتها بواسطة المراقب الرئيسي .

الوحدة : يعني قسم أو فرع أو شركة تابعة أو مشروع مشترك أو شركة شقيقة أو منشأة أخرى أدرجت معلوماتها المالية في القوائم المالية الذي قام المراقب الرئيسي بمراجعتها.

قبول المراقب مهمة المراجعة باعتباره المراقب الرئيسي

يجب على المراقب الرئيسي دراسة ما يلي:
  • الأهمية النسبية للجزء الخاص من القوائم المالية الذي يقوم المراقب الرئيسي بمراجعته.
  • درجة معرفة مراقب الحسابات عن نشاط الوحدات.
  • خطر التحريفات الهامة والمؤثرة في الوحدة الذي قام مراقب آخر بمراجعتها.
  • أداء إجراءات إضافية كما هو موضح في هذا المعيار وذلك فيما يتعلق بالوحدات التي قام مراقب آخر بمراجعتها مما يؤدى إلى قيام المراقب الرئيسي بمشاركة فعالة في هذه العملية.

الإجراءات التي يقوم بها المراقب الرئيسي

عند التخطيط للاستعانة بعمل مراقب آخر . على المراقب الرئيسي أن يدرس الكفاءة المهنية للمراقب الآخر في سياق المهمة المحددة .

يجب على المراقب الرئيسي أداء إجراءات للحصول على أدلة مراجعة كافية وملائمة بأن عمل المراقب الآخر يكفي لتحقيق أهداف المراقب الرئيسي في سياق المهمة المحددة المكلف بها.

يقوم المراقب الرئيسي بإسداء النصح للمراقب الآخر في الأمور التالية 

- متطلبات الاستقلالية.
- الاستفادة المتوقعة من عمل المراقب الآخر والتقرير الذي يعده.
- متطلبات المحاسبة والمراجعة وإعداد التقارير والحصول على إقرار مكتوب منه عن الالتزام بهما.

تعتمد طبيعة وتوقيت ومدى الإجراءات التي يقوم بها المراقب الرئيسي على ظروف مهمة المراجعة ومعرفة المراقب الرئيسي بالكفاءة المهنية للمراقب الآخر.

يجب على المراقب الرئيسي دراسة النتائج الهامة التي توصل إليها المراقب الآخر . وقد يرى المراقب الرئيسي أنه من الملائم مناقشة نتائج عملية المراجعة مع الأخير.

يقوم المراقب الرئيسي بتوثيق الوحدات التي تمت مراجعة معلوماتها المالية من قبل مراقبين آخرين في أوراق العمل الخاصة بعملية المراجعة.

كما يقوم أيضا بتوثيق الإجراءات التي تم أداؤها والاستنتاجات التي تم التوصل إليها .

التعاون بين مراقبى الحسابات

ينبغي على المراقب الآخر التعاون مع المراقب الرئيسي . عند معرفة السياق الذي سيستخدم المراقب الرئيسي فيه عمل المراقب الآخر .

اعتبارات إعداد التقرير

عندما يستنتج المراقب الرئيسي انه لا يمكن الاستفادة من عمل المراقب الآخر. ولا يكون الأول قادراً على أداء إجراءات إضافية كافية تتعلق بالمعلومات المالية الخاصة بالوحدة الذي قام المراقب الآخر بمراجعتها. يجب على المراقب الرئيسي إبداء رأيا متحفظا أو الامتناع عن إبداء الرأي بسبب وجود قيد على نطاق عمله .

إذا قام المراقب الآخر بإصدار , أو كان ينوى إصدار , تقرير برأي معدل ,يقوم المراقب الرئيسي بدراسة ما إذا كان موضوع التعديل على التقرير يمثل أهمية نسبية تتطلب تعديل تقرير المراقب الرئيسي , وذلك فيما يتعلق بالقوائم المالية للمنشأة التي يقوم المراقب الرئيسي بإعداد التقارير عنها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-