معيار المراجعة المصري رقم 1005

عيار المراجعة المصرى رقم 1005 الاعتبارات الخاصة فى مراجعة المنشآت الصغيرة , يهدف الارشاد إلى مناقشة خصائص المنشآت الصغيرة و إرشادات على تطبيق معايير المراجعة المصرية الصادرة على مراجعة المنشآت الصغيرة.

الاعتبارات الخاصة فى مراجعة المنشآت الصغيرة 

خصائص المنشآت الصغيرة

مناقشة خصائص المنشآت الصغيرة وذلك بحيث تختلف مراجعة المنشآت الصغيرة عن مراجعة المنشآت الكبيرة حيث أن التوثيق في الأولى يكون أقل تعقيداً ، كما أن عمليات المراجعة في المنشآت الصغيرة عادة ما تكون اقل تعقيداً أيضاً ويمكن أداؤها باستخدام مساعدين أقل. يمكن أن تشمل المؤشرات الكمية لحجم المنشأة مجموع الميزانيات و / أو الإيرادات و / أو عدد العاملين ولكن مثل تلك المؤشرات لا تكون حاسمة. ولذا فمن غير الممكن إعطاء تعريف مناسب للمنشأة الصغيرة في سياق كمي فقط.

مراجعة المنشآت الصغيرة

** فالمنشأة الصغيرة هي أي منشأة تتصف بما يلي:
(أ) تتركز بها الملكية والإدارة في عدد صغير من الأفراد غالبا ما يكون شخص منفرد).
و (ب) توافر واحد أو أكثر من الصفات التالية:
(۱) مصادر قليلة للدخل.
أو (۲) سجلات غير معقدة
أو (۳) رقابة داخلية محدودة بالإضافة إلى احتمالية تجاوز الإدارة لأنظمة الرقابة.

وتحقيقا لأغراض الإرشادات المصرية في ممارسة عملية المراجعة تتصف المنشآت الصغيرة عادة بالصفة (أ) وصفة أو أكثر من الصفات الواردة في الفقرة (ب).

(أ) تركز الملكية والإدارة
عادة ما يملك المنشأة الصغيرة عدد قلیل من الملاك ، وغالبا ما یكون مالك واحد. ويمكن أن یعین المالك مدیراً لإدارة المنشأة ولكن في أغلب الحالات یكون مشتركاً یومیا في إدارة المنشأة بشكل مباشر .

(ب) (١) مصادر قليلة للدخل

  • مدى محدود من المنتجات أو الخدمات تعمل من خلال موقع واحد أو عدد محدود من المواقع.
  • من السھل على مراقب الحسابات الحصول على معرفة بالمنشأة.
  • یكون تطبیق العديد من إجراءات المراجعة مباشراً في تلك الظروف.
  • توفر الإجراءات التحليلية أدلة مفيدة .
  • غالبا ما تكون مجتمعات العینة في المحاسبة في المنشآت الصغيرة محدودة ویسھل تحلیلھا.

(ب) (٢) سجلات غیر معقدة
عدد قلیل من الأفراد يكونون مسئولون فقط عن حفظ السجلات.
حفظ السجلات غیر معقد أو ضعیف مما یؤدي إلى خطر أكبر.
بعض المنشآت يقومون بالاستعانة بمصدر خارجي لتسجیل بعض أو جميع سجلاتھم المحاسبية.
استخدام حزم البرامج المحاسبية الجاھزة على الحاسبات الشخصية.

(ب) (٣) رقابة داخلية محدودة
  • أنظمة الرقابة الداخلية المعقدة غالباً ما تكون غير ضرورية.
  • قلة عدد العاملين يحد من المدى الذي یكون فیھ فصل الاختصاصات أمرا قابلا للتطبيق.
  • یكون للمدير المالك مصلحة شخصية في حماية أصول المنشأة وقیاس أداؤھا والتحكم في أنشطتھا.
  • ممارسة المدیر المالك قد تعوض ضعف إجراءات الرقابة الداخلية.

یمكن أن یكون لتجاوز الإدارة لأنظمة الرقابة تأثیر عكسي ھام على بيئة الرقابة مما يؤدى إلى خطر متزايد متمثل في غش الإدارة أو تحریف ھام في القوائم المالية ، ويعتمد تأثير المدیر المالك بدرجة كبيرة على نزاھتة واتجاھاته ودوافعه

كما ھو الحال في أية عملية مراجعة أخرى يقوم مراقب المنشأة الصغيرة بممارسة الشك المھني. ولا یجب أن یفترض مراقب الحسابات أن المدیر المالك غیر شریف أو أن أمانتھ مشكوك فیھا

التعليق على تطبيق معايير المراجعة المصرية
عندما ينطبق معيار مراجعة مبدئیاً على مراجعة القوائم المالية للمنشآت الصغيرة ـ مع عدم وجود اعتبارات خاصة تؤخذ فى الحسبان ـ لا يتضمن ھذا الإرشاد نصا یخص ھذا المعیار

إرشادات على تطبيق معايير المراجعة المصرية الصادرة على مراجعة المنشآت الصغيرة

معيار المراجعة المصرى رقم (۲۱۰) شروط التكليف بعمليات المراجعة

 يمكن أن يقوم المراقب بدراسة إضافة توضيح في خطاب الارتباط خاص بالأمور المتوقعة التي على أساسها سيتم الحصول على إقرارات الإدارة. ويوفر ذلك فرصة للمراقب لإجراء مناقشة مع المدير المالك في بداية المهمة بخصوص أسباب الحصول على مثل تلك الإقرارات وتأثيرها المحتمل على تقرير مراقب الحسابات في حالة عدم الحصول على مثل تلك الإقرارات .

معيار المراجعة المصري رقم (٢٥٠) مراعاة القوانين واللوائح عند مراجعة قوائم مالية

حيث أن أغلب المنشآت الصغيرة لها أنشطة غير معقدة فإن البيئة القانونية والتنظيمية التي تخضع لها تلك المنشآت الصغيرة تكون اقل تعقيدا من البيئة التي تعمل بها منشآت أكبر وأكثر تنوعاً.

وبمجرد أن يقوم مراقب حسابات منشأة صغيرة بتحديد القوانين واللوائح الخاصة بالنشاط ذو الصلة . يتم تسجيل تلك المعلومات بوصفها معلومات دائمة كجزء من معرفة المنشأة ويتم فحصها وتحديثها عند الضرورة في السنوات التالية.

معيار المراجعة المصري رقم (٢٦٠) الاتصال مع المسئولين عن الحوكمة فيما يتعلق بموضوعات المراجعة

يمكن أن يكون هيكل الحوكمة في منشأة صغيرة غير محدد بصورة جيدة أو يكون هؤلاء المسئولون عن الحوكمة في منشأة صغيرة هم نفس الأفراد المسئولين عن إدارة المنشأة. ويمكن أيضا أن تشمل الأزواج أو غيرهم من الأقارب الذين يكونون غير مشتركين في الإشراف على المنشأة أو الرقابة عليها على أساس يومي. ويقوم المراقب بتحديد من المسئول عن الإشراف والرقابة والتوجيه في المنشأة الصغيرة

معيار المراجعة المصري رقم (۳۲۰) الأهمية النسبية في المراجعة

تتمثل أحد المناهج لتقييم الأهمية النسبية الكمية في استخدام نسبة من رقم أساسي في القوائم المالية قد يكون:

  • الربح أو الخسارة قبل الضريبة معدلة "إذا كان مناسبا" بأية بنود غير عادية مثل مرتب المدير المالك).
  • الإيراد.
  • مجموع الميزانية.

غالبا في حالة المنشآت الصغيرة. لا يكون مشروع القوائم المالية متاحاً لمراقب الحسابات في بداية عملية المراجعة. ويمكن استخدام ميزان المراجعة للعام الجاري إذا كان متاحاً، وغالبا ما يمكن الحصول على تقدير للإيراد عن الفترة الجارية بصورة أسهل من الحصول على تقدير الربح أو الخسارة أو تقدير المجموع الميزانية .

معيار المراجعة المصري رقم (٥٢٠) الإجراءات التحليلية

يمكن أن تكون طبيعة ومدى الإجراءات التحليلية في مرحلة التخطيط المراجعة منشأة صغيرة مقيداً بوقت تشغيل المعاملات بواسطة المنشأة الصغيرة، ونقص المعلومات المالية التي يمكن الاعتماد عليها في هذه النقطة الزمنية .
ويمكن ألا يكون للمنشآت الصغيرة قوائم مالية دورية أو شهرية يمكن استخدامها في الإجراءات التحليلية في مرحلة التخطيط .

في بعض الأحيان يمكن أن يكون استخدام نموذج تنبؤي غير معقد فعالا، وغالبا ما تكون الإجراءات التحليلية التنبؤية وسيلة فعالة لاختبار الاكتمال . بشرط أن يمكن التنبؤ بالنتائج بدرجة معقولة من الدقة والثقة.
عادة ما تشمل الإجراءات التحليلية كجزء من الفحص الكلي:
  • مقارنة القوائم المالية للعام الحالي بالأعوام السابقة.
  • مقارنة القوائم المالية مع أية موازنات أو توقعات الإدارة.
  • فحص الاتجاهات لأي نسب هامة في القوائم المالية.
  • دراسة ما إذا كانت القوائم المالية تعكس بشكل مناسب أية تغييرات في المنشأة يكون المراقب على دراية بها.
  • الاستفسار عن أية خصائص غير مفسرة أو غير متوقعة في القوائم المالية.

معيار المراجعة المصري رقم (٥٣٠) المراجعة بالعينة ووسائل الاختبار الأخرى

أن مجتمعات العينات الصغيرة التي تتواجد عادة في المنشآت الصغيرة قد تجعل من الممكن اختبار الآتى :
(أ) ١٠٠% من مجتمع العينة.
أو (ب) 100% من جزء من مجتمع العينة ، على سبيل المثال: جميع البنود التي تتعدى مبلغ محدد، أو تطبيق الإجراءات التحليلية على رصيد المجتمع . إذا كان هاماً.

عندما لا يتم استخدام الطرق المذكورة أعلاه للحصول على أدلة المراجعة . يقوم المراقب باستخدام الإجراءات التي تتعلق بعينة المراجعة وهي نفس المبادئ الأساسية التي تنطبق على كل من المنشآت الصغيرة والكبيرة. ويقوم المراقب باختيار بنود العينة بطريقة تجعل من المتوقع أن تكون تلك العينة ممثلة للمجتمع.

معيار المراجعة المصرى رقم (٥٤٥) مراجعة قياس القيمة العادلة والإفصاح

  • قد لا يملك المدير المالك لمنشأة صغيرة الخبرة اللازمة وذلك بخلاف تلك التي تستند على الأسعار المعلنة.
  • استخدام عمل خبير مثل مثمن مستقل . يمكن أن يشكل تكلفة كبيرة بالنسبة للمنشأة الصغيرة.
  • يمكن أن تشكل أي مساعدة يقدمها المراقب خطرا لاستقلالية المراجعة.
  • قد يرى المدير المالك انه ليس من الممكن توفير الإقرارات المطلوبة. وإذا رفض المدير المالك توفير الإقرار المطلوب. فإن ذلك يمثل قيداً على نطاق المراجعة وفي هذه الحالة يقوم المراقب بإبداء رأي متحفظ أو يمتنع عن إبداء الرأي.

معيار المراجعة المصري رقم (٥٥٠) الأطراف ذوي العلاقة

تعتبر معاملات الأطراف ذوى العلاقة صفة منتظمة للعديد من المنشآت التي يملكها ويديرها فرد أو أسرة. وقد لا يفهم المدير المالك تعريف الطرف ذو العلاقة فهما تاما . لذا فإن توفير إقرارات الإدارة فيما يتعلق باكتمال الإفصاح يمكن أن يستلزم بعض التفسيرات التي يقدمها المراقب عن التعريف الفني للطرف ذو العلاقة.

معيار المراجعة المصري رقم (٥٦٠) الأحداث اللاحقة

غالبا ما يمر وقت أطول بين نهاية الفترة وقيام المدير المالك بالمنشآت الصغيرة باعتماد أو توقيع قوائمها المالية عنها في المنشآت الكبيرة. وتعتمد إجراءات الأحداث اللاحقة التي يقوم مراقب حسابات منشأة صغيرة بأدائها على المعلومات المتاحة. ويمكن أن تأخذ الإجراءات التي يقوم بها المراقب في هذا الشأن شكل الاستفسار من المدير المالك ويتم تسجيل إجابات المدير المالك، ويمكن للمراقب . اعتمادا على الظروف . أن يدرس ضرورة أن يغطي خطاب التمثيل الأحداث اللاحقة.

معيار المراجعة المصرى رقم (٥٧٠) الاستمرارية

تتضمن الظروف التي لها صلة محددة بالمنشآت الصغيرة. مخاطر احتمال توقف البنوك والمقرضين الآخرين عن دعم المنشأة . أو إمكانية فقدان مورد رئيسي أو عميل هام أو موظف رئيسي أو الخسارة المحتملة لحق التشغيل بموجب رخصة أو امتياز أو أي اتفاق قانوني آخر.

عندما يتم تمويل المنشآت الصغيرة بدرجة كبيرة بواسطة قرض من المدير المالك. قد يكون من المهم التأكد من عدم سحب مثل تلك الأموال .

معيار المراجعة المصرى رقم (٥٨٠) إقرارات الإدارة

في ضوء الخصائص المحددة للمنشآت الصغيرة قد يجد المراقب أنه من الملائم الحصول على إقرارات مكتوبة من المدير المالك خاصة باكتمال ودقة السجلات المحاسبية والقوائم المالية على سبيل المثال أنه تم تسجيل كل الإيراد).

بسبب طبيعة المنشآت الصغيرة. قد يكون من رأي المدير المالك عدم إمكان توفير بعض الإقرارات المحددة ، عندئذ على المراقب مناقشة أسباب طلب مثل تلك الإقرارات وتأثيرها المحتمل على تقرير مراقب الحسابات مع المدير المالك

معيار المراجعة المصري رقم (720) المعلومات الأخرى المرافقة للقوائم المالية التي تمت مراجعتها

يقرأ مراقب الحسابات المعلومات الأخرى لتحديد أوجه الاختلاف الهامة مع القوائم المالية التي تمت مراجعتها. وغالبا ما تشمل الأمثلة على "المعلومات الأخرى المرافقة للقوائم المالية لمنشأة صغيرة تحليل الإيراد و بيان المصروفات التي غالبا ما تكون ملحقة مع القوائم المالية التي تمت مراجعتها لأغراض ضريبية وكذلك تقرير الإدارة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-