إعداد الإقرار الضريبي: فى ضوء قانون الاجراءات الضريبية الموحد

إعداد الاقرارات الضريبية بطريقة إحترافية في ضوء قوانين الضرائب المختلفة وقانون الإجراءات الضريبية الموحد تجميع أ/ محمد عبد الله الدجوى (فبراير 2023م).

إقرار ضريبي

كيفية إعداد الإقرار الضريبي ملف pdf لشرح كل ما له علاقة بـ الإقرارات الضريبية فى مصر, عدد صفحات الملف 59 صفحة.

إقرار ضريبي

ما هو الإقرار الضريبى

طبقا للمادة (١) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم ٢٠٦ لسنة ٢٠٢٠ الإقرار الضريبى هو النموذج أو البيان الذى يحل محله والذى يتضمن جميع المعلومات والبيانات المحددة لأغراض ربط الـضريبة، عـن فترة ضريبية معينة.

ما هي أنواع الإقرارات الضريبية ومواعيد تقديمها ؟

طبقا المادة (٣١) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد والمواد ٣٠ حتى ٣٣ من اللائحة التنفيذية لهذا القانون م ايلى -: 

  • إقرارات شهرية: إقرار القيمة المضافة وضريبة الجدول.
  • إقرارات ربع سنوية : إقرارات ربع سنوية بضريبة المرتبات
  • إقرارات سنويةإقرار ضريبة المرتبات ( التسوية السنوية ) + إقرار ضريبة الدخل (الأشخاص الاعتبارية )

ما هي الوسيلة المستخدمة لتقديم الإقرارات الضريبية ؟

طبقا للمادة (٣٢) ق الإجراءات الضريبية الموحد ٢٠٦ لسنة ٢٠٢٠ يلتزم الممول أو المكلف بتقديم إقراره الضريبى من خلال الوسائل الإلكترونية المتاحة وذلك بعد الحصول على كلمة المرور السرية، وتوقيع إلكتروني مجاز طبقا لأحكام القانون رقم ١٥ لسنة ٢٠٠٤ بتنظيم التوقيع الالكتروني وإنشاء هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ويعتبر مسئولاً عما يقدمه مسئولية كاملة. وفى جميع الأحوال، يلتزم الممول بسداد مبلغ الضريبة الـستحق مـن واقع الإقرار فى ذات يوم تقديمه، بعد استنزال الضرائب المخصومة أو المحصلة والدفعات المقدمة والعائد المستحق عليها إن وجد، وفى حال زيادة الضرائب المخصومة على مبلغ الضريبة المستحقة يتم استخدام الزيادة فى تسوية المستحقات الضريبية السابقة، فإن لم توجد مستحقات ضريبية سابقة التزمت المصلحة برد الزيـادة مـا لـم يطلـب الممول كتابةً استخدام هذه الزيادة لسداد أى مستحقات ضريبية فى المستقبل. ويعتبر تقديم الممول أو المكلف للإقرار بالطريقة المنصوص عليهـا في هذه المادة بمثابة تقديمه لمأمورية الضرائب المختصة.

ما هي العقوبات الواردة في القانون في حالة عدم الالتزام في تقديم الاقرارات الضريبية في مواعيدها ؟

طبقا للمادة (٦٩) قانون الإجراءات الضريبية الموحد ٢٠٦ لسنة ٢٠٢٠ يعاقب بغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه فـضلاً عن الضريبة والمبالغ الأخرى المستحقة، كل من: (أ) تأخر فى تقديم الإقرار وأداء الضريبة عن المدد المحددة فى المـادة (٣١) من هذا القانون بما لا يجاوز ستين يوما. (ب) تقدم ببيانات خاطئة بالإقرار إذا ظهرت فى الضريبة زيادة عما ورد به . طبقا للمادة (٧٠) ق الإجراءات الضريبية الموحد ٢٠٦ لسنة ٢٠٢٠ ويعاقب على عدم تقديم الإقرار الضريبى المنصوص عليـه فـى المـادة (٣١) من هذا القانون لمدة تتجاوز ستين يوما من تاريخ انتهاء المواعيد المحددة لتقديمه بغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مليونى جنيه. وفى حالة تكرار هذه الجريمة لأكثر من ست إقرارات شهرية أو ثلاث اقرارات سنوية تكون العقوبة الغرامة المشار إليها فى الفقرة السابقة بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز ثلاث سنوات أو باحدى هاتين العقوبتين.

للمزيد : يمكنك الاطلاع علي تدوينة ملفات الضرائب المصرية الكاملة.


تحميل pdf إعداد الإقرارات الضريبية

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-