رموز الأخطاء في الاكسل

عند تطبيق المعادلات فى الاكسل فطالماً ظهرت رموز الأخطاء فى الاكسل , فقد تكون الأخطاء متمثلة فى اخطاء بناء الصيغة مثل الأقواس غير المتطابقة أو العدد غير صحيح أو قد تكون المراجع غير صحيحة للخلايا أو أخطاء لفظية مثل كتابة اسم الدالة بصورة خاطئة و خطأ إدخال صيغ المصفوفات عند إدخال وتحرير صيغ المصفوفات يحب الضغط على Ctrl+Shift+Enter وهكذا ..... و تظهر رموز الأخطاء في الاكسل على سبيل المثال #N/A , #REF! و غيرها من رموز الاخطاء و خلال السطور التالية نستعرض رموز الخطأ .

رموز الأخطاء في الاكسل

رموز الاخطاء في الاكسل

#N/A

بشكل عام يظهر الخطأ #N/A أن ناتج المعادلة لا يمكن العثور عليه و غير متاح كالبحث عن قيمة وهي ليست موجودة فى مجال البحث (نطاق البيانات ) , السبب الأكثر شيوعاً للخطأ #N/A هو دالات البحث مثل : VLOOKUP أو LOOKUP أو HLOOKUP أو XLOOKUP أو MATCH & INDEX .

#VALUE!

تعني أن هنالك قيمة غير صحيحة كنص أو رقم كوضع نص بدلاً من رقم فى بعض المعادلات التي تقوم بإجراء العمليات الحسابية , و يعد ذلك أكثر الشيوع فى دوال الجمع SUM , SUMIFS , و دال مثل COUNTIF .

عدم الضغط علي Ctrl+Shift+Enter عند إدخال صيغة مصفوفة .

#REF!

سبب هذا هو حذف خلية مرتبطة بمعادلة , بعد حذفها لا يقوم الإكسل بتعويض خلية مكانها بل تكون النتيجة خطأ #REF! أي أن المعادلة تحتوي على مرجعية خاطئة , كالقيام بتعيين خلية بدلاً من جدول البحث في معادلات البحث .

#DIV/O!

خطأ ينتج عند القيام بالقسمة على صفر أو القسمة علي خلية فارغة (الخلية الفارغة التي لم تسجل فيها البيانات بعد يتعامل الاكسل معاها ان قيمته صفر) .

و لتجنب ظهور الخطأ #DIV/O!

لحل مشكلة ظهور مثل هذا الخطأ هو استخدام دالة if أو استخدام دالة IFERROR


=IF(A2=0;””;(A1-B1)/A1)
=IFERROR((A1-B1)/A1;””)

#NUM!

سبب ظهور هذا الخطأ #NUM! هو وضع قيمة رقمية لأحد المتغيرات فى المعادلة وهذه القيمة غير معروفة بالنسبة للمعادلة "كوضع رقم سالب عند طلب الحصول على الجذر التربيعي ".

#NAME?

سبب ظهور خطأ #NAME? عدم كتابة اسم المعادلة بشكل صحيح أو إدخال قيم غير مفهومة بالنسبة للمعادلة

تستخدم المعادلة إحدى الدوال المعروفة في وظيفة add-in وهذه الوظيفة الإضافية غير مثبتة .

#NULL!

خطأ ينتج عن وجود مسافة بين مدى الخلايا " كعمل مسافة بدلاً من الفاصلة أو النقطتين في معادلة الجمع".


=SUM(B1:B10 A5:C5)

ظهور ####

يظهر هذا الخطأ عندما لا يتسع عرض الخلية للرقم الموجود بداخلها , و الحل زيادة عرض العمود أو عمل احتواء تلقائي للعمود .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-