قيد حوافز العملاء

 المعالجة المحاسبية لـ حوافز العملاء , تستخدم الشركات بعض الحوافز التسويقية لزيادة مبيعاتها مثل برامج ولاء العملاء، وقسائم الخصم، وإعادة مبالغ للعملاء، كما حالة فى شركة فودافون و أمازون و غيرها من الشركات ..

المعالجة المحاسبية لحوافز العملاء 

المعالجة المحاسبية لحوافز العملاء

أولاً : برامج ولاء العملاء

تشمل هذه البرامج النقاط على المشتريات التي تمنحها منافذ البيع بالتجزئة لعملائها والتي يمكن استبدالها في وقت لاحق مقابل بضاعة وعلى سبيل المثال تقوم بعض شركات الطيران بمنح المسافرين أميالاً يمكن استبدالها بتذاكر لرحلات مستقبلية، كذلك بعض شركات الاتصالات التي تمنح العملاء نقاط يمكن استبدالها برصيد إضافي مستقبلاً. وتشترك معظم برامج ولاء العملاء في خاصيتين أساسيتين هما:

  1. أنها تمنح العميل حقاً مادياً للحصول على منتجات أو خدمات مستقبلية مجاناً أو بسعر مخفض.
  2. أنها تشمل نوعين من التزامات الأداء هما: الوفاء بشروط البيع، الوفاء بارتباطات خطة الولاء.

المعالجة المحاسبية لـ برامج ولاء العملاء

وتتم المعالجة المحاسبية لبرامج ولاء العملاء طبقا للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم ( ١٥ ) بعنوان: الإيرادات من العقود مع العملاء. وتختلف المعالجة المحاسبية لها وفقاً لطريقة تقديم الجوائز، ومن الجدير بالذكر أن هناك ثلاثة طرق الأكثر شيوعاً لتقديم الجوائز هي:

طرق تقديم الجوائز
  1. تقدم الشركة الجوائز بنفسها
  2. تقدم الشركة جوائز من خلال طرف ثالث
  3. تقدم الشركة للعملاء فرصة الاختيار بين الحصول على جوائز من برامجها الخاصة أو من برامج طرف ثالث .
مثال تحتفظ شركة ميريديان للفنادق ببرنامج ولاء للعملاء والذي يمنح الأعضاء نقاطاً لكل إقامة في الفندق ويمكن للأعضاء استبدال هذه النقاط التي لم تنته بالإقامة في الفندق مستقبلا.
* وفي عام ٢٠١٩ تلقى الفندق إيرادات تتعلق بالغرف قدرها ٢٠٠٠٠٠٠  جنيه ومنح جوائز قدرها ٣٠٠٠٠ نقطة وقد قدرت أسعار البيع النسبية القائمة بذاتها لإيرادات الغرف وللنقاط بمبلغي ١٩٧٠٠٠٠ جنيه،  و ٣٠٠٠٠ جنيه على التوالي وقد توقعت الإدارة أن يتم استبدال ٨٠ % من النقاط.
* في عام ٢٠٢٠ استبدل العملاء ٢٠٠٠٠ من هذه النقاط.
* في عام ٢٠٢١ استبدل العملاء ١٠٠٠٠ من هذه النقاط.
 المطلوب : إجراء قيود اليومية اللازمة في دفاتر شركة ميريديان للفنادق 
الإجابات
إثبات الإيراد المرتبط بالغرف لعام 2019
المدين الدائن البيان
2,000,000 من حـ/ النقدية
1,970,000
30,000
إلي حـ/ إيرادات الغرف
إلى حـ/ الايرادات غير المحققة (نقاط الجوائز)
لتحديد مقدار إيرادات الجوائز التي يتم اثباتها فإن المقام يكون عدد النقاط المتوقع أن يتم تحويلها بدلاً من العدد الممنوح ويتوقع الفندق أن يتم استبدال ( 30000نقطة  × 80%= 24000 نقطة ) و بالتالي فإن قيمة كل نقطة هي (30000جنيه ÷ 24000نقطة = 1.25 جنيه ) لكل نقطة فى عام 2020 تم استبدال 20000 نفطة ×  1.25 جنيه لكل نقطة = 25000 جنيه 
إثبات نقاط الجوائز فى عام 2020
المدين الدائن البيان
25,000 من حـ/ الإيرادات غير المحققة (نقاط الجوائز)
25,000 إلي حـ/ إيراد الجوائز
و في عام 2021 تم استراد 10000 *1.25 جنيه لكل نقطة = 12500 جنيه .
إثبات نقاط الجوائز فى عام 2021
المدين الدائن البيان
12,500 من حـ/ الإيرادات غير المحققة
12,500 إلي حـ/ إيراد الجوائز

ثانيا : قسم الخصم (الكوبونات)

قد تدخل المنشأة في بعض الأحيان في عقود تتضمن بيع منتجات أو خدمات مع إعطاء قسيمة للعميل والتي تمنحه الحق في الحصول على أسعار مخفضة على المشتريات المستقبلية ، ويستند جوهر المعاملة في أن العميل يدفع مقدماً للحصول على حق شراء في وقت لاحق للمنتجات أو الخدمات بسعر مخفض. وتتم المعالجة المحاسبية من خلال تخصيص سعر المعاملة على التزامات الأداء على أسعار البيع النسبية القائمة بذاتها معدلة ,احتمال الممارسة وبأي خصم من شأنه أن يكون متاحاً ويتم الاعتراف بالإيرادات المتعلقة بالتزامات القسائم عند تسليم المنتجات أو الخدمات المستقبلية.

ثالثا : إعادة مبالغ للعميل 

قد يتطلب أحد أشكال الخصم من المشترين تقديم أدلة الشراء إلى المصنع والذي يقوم بإرسال شيك للعميل بمبلغ متفق عليه وتختلف الطريقة التي يتم بها المحاسبة عن إعادة المبالغ هذه جوهرياً عن برامج ولاء العملاء.

وينظم المعالجة المحاسبية لإعادة مبالغ العملاء المعيار الدولي للتقرير المالي رقم ( ١٥ ) حيث أشار إلى تعديل سعر المعاملة (إيرادات المبيعات) المعترف به بتخفيضه بمقدار المبلغ المتوقع إعادته للعميل (المقابل المتغير). وعادة ما يتم تقدير التزام المنشأة عن المبالغ المعادة باستخدام أساليب القيمة المتوقعة مع تحديد الالتزام في ضوء المبلغ المتوقع أن يتم رده. ويتم تحديث الالتزام عن المبالغ المتوقع ردها في نهاية كل فترة في تقرير في ضوء الحقائق الحالية والظروف مع التعديلات الناتجة والتي يتم المحاسبة عنها كتغييرات مستقبلية في التقديرات.

المصدر : كتاب المحاسبة المتوسطة الجزء الثاني د/ مجدي مليجي عبد الحكيم (أستاذ المحاسبة المالية _ كلية التجارة , جامعة بنها , مصر )
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-