التقرير عن البنود غير المنتظمة

 التقرير عن البنود غير المنتظمة Reporting Irregular items تطالب الشركات بإلقاء الضوء على البنود غير المنتظمة أو غير المعتادة في القوائم المالية حتى يمكن لمستخدمي القوائم المالية تحديد المقدرة الكسبية للشركة في الأجل الطويل بطريقة أفضل، والبنود غير المنتظمة تقع في ستة أنواع عامة هي

التقرير عن البنود غير المنتظمة Reporting Irregular items

التقرير عن البنود غير المنتظمة Reporting Irregular items 

1- العمليات غير المستمرة Discontinued Operations

تعتبر العمليات غير المستمرة من أكثر البنود غير المنتظمة شيوعاً. تحدث العمليات غير المستمرة عندما تتخلص الشركة من أحد فروعها أو خطوط إنتاجها. ولابد من الإفصاح عن تلك العمليات في جزء مستقل في قائمة الدخل عن طريق التقرير عن نتائج عمليات الفرع أو القسم الذي تم التخلص منه مقترنة بالمكاسب أو الخسائر الناتجة عن التخلص منه ومنفصلة عن العمليات المستمرة.

وتظهر نتيجة العمليات غير المستمرة بعد خصم الضرائب وبعد العمليات المستمرة وقبل البنود غير العادية. ولتوضيح ذلك: يفترض أن شركة النصر للإلكترونيات قررت الاستغناء عن أحد الأقسام وأثناء العام حقق هذا القسم خسارة قدرها ٥٠٠,٠٠٠ جنيه بعد الضرائب، وتم بيعه في نهاية العام بخسارة قدرها ٤٠٠,٠٠٠ جنيه بعد الضرائب وتعرض الشركة المعلومات الآتية الخاصة بقائمة الدخل عن العام

القيمة الكليةالقيمة الجزئيةالبيان
8,000,000
الدخل من العمليات المستمرة 

العمليات غير المستمرة 
(500,000)(-) خسارة تشغيل القسم (بعد الضرائب)
(400,000)(-) خسارة التخلص من القسم (بعد الضرائب)
(900,000)الدخل عن العمليات غير المستمرة 
7,100,000

2- البنود غير العادية Extraordinary Items

البنود غير العادية تختلف عن الأنشطة العادية والنمطية التي تقوم بها المنشأة. وهي الأحداث والعمليات التي تتميز بالطبيعة غير العادية Unusual Nature وحدوث غير متكرر Infrequency of Occurrence ولابد من توافر المعيارين حتى يمكن اعتبار البند غير عادي، ولابد من الأخذ في الاعتبار للبيئة التي تعمل فيها المنشأة.
ويتم إظهار البنود غير العادية بعد أثر الضريبة في جزء منفصل بقائمة الدخل، وتظهر كما يلي:
($$) الدخل قبل البنود غير العادية  
(-) البنود غير العادية (ناقصا الضرائب)
 = صافي الدخل

3- المكاسب والخسائر غير المعتادة Unusual Gains and Losses

تختلف المكاسب والخسائر غير المعتادة عن البنود غير العادية في عدم توافر الشرطين معاً، وعلى ذلك فإن مستخدمي القوائم المالية يجب أن يفحصوا بعناية البنود في القوائم المالية التي تعتبر غير معتادة أو غير متكررة ولكن ليس كلاهما Unusual or Infrequent but not Both ، فإذا كانت هذه البنود غير هامة نسبياً يتم إضافتها إلى بنود أخرى بقائمة الدخل، أما إذا كانت هامة Material فإن المنشأة يجب أن تفصح عنها منفصلة وتقرر عنها قبل الدخل (الخسارة) قبل البنود غير العادية .

يلاحظ أنه , لا يمكن أعتبار بنود مثل تخفيض قيمة المخزون و المكاسب و الخسائر من التقلبات فى أسعار العملات الأجنبية , بنود غير عادية .
يمكن عرض البنود غير المعتادة فى قائمة الدخل لشركة الورود كمايلي :
المبلغالبيان
30,400

صافي المبيعات 
التكاليف و المصروفات , بالصافي 
19,000
2,000
800
تكلفة المبيعات 
المصروفات البيعية العامة و الإداري ة
استنفاد الأصول غير الملموسة 
400البنود غير المعتادة (راجع الملحوظة (1) بالشكل التالي )
8,200دخل  التشغيل 
ملحوظة (1)
المبلغالبيان
180التخلص من الأصول 
220تدهور الأصول 
400صافي الخسارة 
هذة البنود لا يمكن التقرير عنها كبنود غير عادية لا نها جزء من النشاط الطبيعي و العادي الذي تقوم به المنشأة .

4- التغيرات في المبادئ المحاسبية Changes in Accounting Principle

في الممارسة العملية تحدث التغيرات في المبدأ المحاسبي بصورة متكررة لأن الأحداث والظروف تتسم بعدم التأكد في تاريخ إعداد القائمة. التغيرات في المبدأ المحاسبي تشتمل مثلاً على التغير في طريقة تقييم المخزون من طريقة FIFO إلى طريقة المتوسط المرجح التغير في المحاسبة عن عقود المقاولات من طريقة نسبة الإتمام إلى طريقة العقد التام وكذا التغير في طريقة حساب الإهلاك للأصول الثابتة من طريقة الإهلاك المعجل إلى طريقة القسط الثابت.

تعترف المنشأة بالتغير في المبدأ المحاسبي بعمل التعديل بأثر رجعي على القوائم المالية، فيتم تسجيل الأثر التراكمي للتغير من السنوات السابقة كتعديل في الأرباح المحتجزة أول الفترة لأول سنة بعد حدوث التغير.

لتوضيح ذلك، بفرض أن شركة نور الهدى قررت في مارس ٢٠١٤ تغيير طريقة تسعير المخزون من FIFO إلى المتوسط المرجح الدخل قبل الضرائب لشركة نور الهدى، باستخدام الطريقة الجديدة في عام ٢٠١٤ بلغ ۳۰۰۰۰ جنيه وفيما يلي بيانات عن الدخل العام ۲۰۱۲، ۲۰۱۳
طريقة المتوسط المرجح
بإعادة حساب صافي الدخل للسنوات السابقة بتطبيق الطريقة الجديدة يمكن المقارنة بين السنوات .

5- التغيرات في التقديرات Changes in Estimates

التقديرات ملازمة للعملية المحاسبية، على سبيل المثال تقوم المنشأة بتقدير العمر الإنتاجي للأصول الثابتة، قيمة النفاية للأصول القابلة للإهلاك حسابات المدينين التي لا يمكن تحصيلها، تقادم المخزون عند الفترات المتوقع الاستفادة بها من إنفاق معين.
لتوضيح التغير في التقدير الذي يؤثر فقط على نفس سنة التغيير نفترض أن شركة "الفجر الجديد" تقدر مصروف الديون المعدومة سنويا بنسبة 1% من المبيعات الأجلة. في عام ٢٠١٤ قررت أن ترفع تقدير الديون المعدومة إلى ٢%. باستخدام ٢% يترتب عليه أن يكون مصروف الديون المعدومة ٢٤٠٠٠٠ جنيهاً وتنخفض حسابات المدينين إلى القيمة القابلة للتحقق.
٢٤٠٠٠٠ من حـ/ مصروفات الديون المعدومة
                       ٢٤٠٠٠٠ إلي حـ/ مخصص الديون المشكوك في تحصيلها

هذا التغير في التقدير يتضمن في دخل ٢٠١٤ لأنه لا يؤثر على الفترات المستقبلية، هذا التغير في التقدير لا يؤخذ بأثر رجعي ولا يعتبر من الأخطاء أو البنود غير العادية.

6- تصحيح الأخطاء Correction of Errors

قد تحدث الأخطاء نتيجة للأخطاء الحسابية، أخطاء في تطبيق المبادئ المحاسبية، ويتم تصحيح الأخطاء في القوائم المالية، على سبيل المثال تقوم المنشأة بتصحيح الأخطاء بعمل قيود تصحيحية في الحسابات والتقرير عن التصحيح في القوائم المالية تصحيح الأخطاء يعامل كتعديلات للفترات السابقة، مثل التغيرات في المبادئ المحاسبية تسجل المنشأة تصحيح الخطأ في السنة التي يكتشف فيها وتقرر عن الخطأ في القوائم المالية كتعديل الرصيد أول الفترة للأرباح المحتجزة.
للتوضيح اكتشفت شركة الهنا في عام ٢٠١٥ أن حسابات المدينين وإيراد المبيعات كان أكبر مما يجب أن يكون عليه في عام ٢٠١٤ بمبلغ ١٠٠٠٠٠ جنيه في عام ٢٠١٥ عملت الشركة القيد الآتي لتصحيح هذا الخطأ (مع تجاهل ضريبة الدخل).
100,000 من حـ /الأرباح المحتجزة
100,000 إلي حـ / حسابات المدينين

و إلي هنا فقد أنتهي الموضوع ,المصدر : كتاب المحاسبة المتوسطة أ.د/ ثناء محمد طعيمة (أستاذ المحاسبة الخاصة كلية التجارة _جامعة بنها , مصر)
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-