العناصر الثمانية لنظام محاسبي جيد: الحسابات والإجراءات المحاسبية

عناصر النظام المحاسبي الجيد

باختصار شديد نلقي الضوء على عناصر النظام المحاسبي , بداية من دليل الحسابات و المجموعة المستندية والدفترية و اللوائح التنفيذية للشركة و توزيع السلطات داخلها و مجموعة الإجراءات المحاسبية والتقارير المالية والإدارية و العاملين فى المنشأة .

النظام المحاسبي

لقد تعددت المفاهيم حول النظام المحاسبي , نتيجة لاختلاف الآراء فمنهم من عرفها : هو الإطار العام و الذي يسترشد به المحاسب و لا يجوز للمحاسب الخروج عنه , حيث هذا الإطار يحدد تسلسل العملية المحاسبية من تسجيل و تبويب وتصنيف وتصميم المستندات المؤيدة للعمليات , و تحديد الإجراءات المتبعة فى جمع البيانات عن الأحداث الاقتصادية , و معالجتها و من ثم إخراجها على شكل معلومات (تقارير مالية و قوائم مالية).

وهناك تعريف آخر : بأنه النظام و الذي يشمل مجموعة من النماذج و السجلات و الإجراءات و الوسائل المستخدمة فى تسجيل و تلخيص و معالجة البيانات المالية ذات الصلة من خلال الدائرة المالية للمشاريع لأغراض الرقابة و التقييم و العرض حول المشاريع .

عناصر النظام المحاسبي الجيد

إن كل نظام محاسبي جيد يجب أن يحتوي على العناصر التالية :-

(1) المجموعة المستندية Vouchers

وهي المستندات المستخدمة في المشروع حيث تعرف المستندات بأنها وثائق أو مذكرة مكتوبة تترجم الحدث المالي , وهنا تصنف المستندات إلي نوعين :-

  • مستندات داخلية : و تلك المستندات و التي تنشأ من داخل المشروع مثل (فاتورة البيع _ مستند القبض أو الصرف _ مستند القيد ) .
  • مستندات خارجية : و تلك المستندات و التي تنشأ من خارج المشروع مثل (فاتورة الشراء _ إشعارات بنكية ) .
- و تهدف المستندات إلي :
  • مصدراً لإعداد القيود و التسجيل فى دفاتر اليومية .
  • تقدم كدليل قانوني على صحة العمليات المالية عن أحداث تجارية .
  • تدعم الرقابة , كون أن المستند دليل لصحة العملية .

(2) المجموعة الدفترية Accounting Records

الدفاتر و السجلات المحاسبية و هي عبارة عن الدفاتر و التي تسجل بها العمليات المالية تسهيلاً لمتابعة عمليات المشروع , و هذة السجلات قد تكون يدوية , أو محوسبة الكترونياً , و هذة السجلات منها الإلزامية و منها الاختيارية في الإعداد , وتنقسم إلي سجلات من دفاتر مالية "دفتر الأستاذ" أو دفاتر إحصائية مثل دفاتر العقود و أوامر التوريد .

(3) مجموعة التقاريرالإدارية و المالية financial & management reports

و هي مجموعة القوائم الإدارية و المالية وهي التي تمثل الحسابات الختامية من قوائم مالية رئيسية (الميزانية العمومية  _  الدخل  _ التدفقات النقدية _ التغير فى حقوق الملكية ) التي تعد فى قسم المحاسبة , لتقديمها للإدارة العليا , و إلي أصحاب المشروعات و إلي الجمهور أو جهات ذات الصلة و المستفيدة منها .

(4) مجموعة الإجراءات المحاسبية و التعليمات المحاسبية Accounting Procedures

بشكل عام هي الإجراءات التي تنظم العمل المحاسبي فى المشروع , و عن طريقها يمكن تنظيم العمل و يمكن تلاقي حدوث الأخطاء أو الاختلاسات فى المشاريع .

(5) دليل الحسابات Accounts Guide

و هو قائمة منظمة أو جدول بأسماء و أرقام أو رموز الحسابات المفتوحة فى دفتر الأستاذ يتم إعداده في ضوء خطة معينة لتبويب الحسابات .

(6) نظام القيد Accounting Entry System

و هو أساس عملية التسجيل فى النظام المحاسبي , إما أن يكون التسجيل باستخدام نظرية القيد المفرد أو نظرية القيد المزدوج للإثبات فى الدفاتر , و هذا يعود تبعاً لطبيعة الحدث التجاري و العملية التجارية .

(7) التسهيلات Facilities

مجموعة الآلات و المعدات و الأدوات المستخدمة فى قسم المحاسبة .

(8) العاملين فى المشروع employees in organization

و هم طاقم المحاسبة و التدقيق الداخلي و المكلفون من الإدارة العليا فى تنفيذ الدورة المحاسبية , من تحليل و تسجيل و تصنيف و تلخيص و استعراض النتائج النهائية و توصيلها لذات الصلة , ومتابعة صحة ودقة النظام المحاسبي .

المصدر : كتاب مبادئ المحاسبة المالية _ أ/ مي عبد ربه الجرجاوي.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-