المحاسبة الابداعية

نستعرض ماذا يقصد بالمحاسبة الإبداعية و أعطاء نبذة عن تعرفيها ودوافع استخدامها فى من قبل الشركات.

ماذا يقصد بالمحاسبة الابداعية

 ماهية المحاسبة الابداعية

إن المعنى الظاهري لمصطلح محاسبة الإبداع يبدو من الوهلة الأولى أنه نوع جديد من أنواع المحاسبة، إلا أنه ظهر بشكل أساسي من قبل المهنيين والمحللين الماليين في الأسواق المالية ليشير إلى أن المحاسبة قد تتضمن إبداعا ، وقد يؤدي الابداع إلى التحايل والتلاعب و تضليل المستثمرين ومستعملي المعلومات المحاسبية والمالية، وبالتالي لا يوجد في حقيقة .

 الأمر تأصيل وتنظير علمي لهذا النوع من المحاسبة، لأنه ظهر أساسا من خارج الوسط الأكاديمي للمحاسبة 

 تعريف المحاسبة الإبداعية

تعرف بأنها اختيار واستخدام وتغيير السياسات المحاسبية والتقديرات المحاسبية والممارسات المحاسبية للتأثير على المعلومات المحاسبية وقيم البنود الظاهرة في القوائم المالية وبما يحقق أهداف ومصلحة فئة معينة دون باقي الفئات الأخرى. 

 وتعرف المحاسبة الإبداعية أيضا بأنها عملية التلاعب بالأرقام المحاسبية من خلال الأخذ بمزايا الغموض في القواعد واختيار ممارسات الإفصاح والقياس من بين هذه القواعد لتغيير القوائم المالية مما هي عليه لتصبح بالصورة التي يرغبها معدو هذه القوائم.  والمحاسبة الإبداعية من وجهة نظر أكاديمية بأنها هي " عبارة عن تحويل أرقام المحاسبة المالية عما هي عليه فعلاً إلى ما يرغب فيه المعدُّون من خلال استغلال أو الاستفادة من القوانين الموجودة و/ أوتجاهل بعيها و / أو جميعها".

 ويصف المحاسبة الإبداعية بأنها تُشير إلى استخدام أو استعمال الممارسات المنحرفة عن الممارسات المحاسبية القياسية أو المعيارية أو المألوفة، وتتميز باستعمال الأساليب والممارسات الحديثة والمعقدة والمبتكرة للحصول على امتياز للدخل أو الممتلكات أو الموجودات أو الخصوم .

والمحاسبة الإبداعية يمكن النظر إليه من زاويتين: الأولى إيجابية وتتمثل في إيجاد حلول وإجراءات محاسبية غير مألوفة تساعد على اتخاذ القرارات، أما الثانية فهي سلبية وتتمثل في إتباع الحيل وأساليب التغليط والتلاعب بالأرقام من أجل إظهار وضعية معينة تخدم مصالح أطراف معينة أو إخفاء حقائق معينة .

للمزيد يمكنك الاطلاع و تحميل كتاب المحاسبة الإبداعية .

 دوافع الإدارة لاستخدام أساليب المحاسبة الابداعية الاحتيالية

  1. التهرب الضريبى من خلال تخفيض الأرباح والإيرادات و زيادة النفقات وذلك لتخفيض العبء الضريبى على الشركة.
  2. تحسين نتيجة النشاط والمركز المالي لتحقيق شروط التمويل المفروضة من المؤسسات المالية.
  3.  إرضاء المستثمرين للوضع المالى بالشركة .
  4. تحسين سمعة الشركة فى السوق و التأثير على سعر السهم وتعظيم القيمة المالية لأسهمها فى الاسواق المالية .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-