القائمة الرئيسية

الصفحات

عندما يتم التشغيل بناء علي عمليات متتابعة أو متوازنة و يكون الإنتاج مستمرا للسوق و بكميات كبيرة و يكون إنتاجا نمطيا فإن طبيعة التشغيل فى هذة الحالة تجعل نظام تكاليف المراحل الإنتاجية هو المناسب للتطبيق , و يتم تطبيق نظم تكاليف المراحل بصفة عامة ف الصناعات الكيمياوية و صناعة البترول و الغزل و النسيج و الأغذية المحفوظة و الحديد و الصلب و الأسمنت و التعدين وغير ذلك من الصناعات التي تتوافر فيها شروط تطبيق هذا النظام .
نظام تكاليف المراحل الانتاجية

شروط تطبيق نظام تكاليف المراحل الإنتاجية

يمكن تحديد أهم شروط تطبيق نظم تكاليف المراحل على النحو التالي :
1- وجود إنتاج متصل و مستمر لإتمام وحدات متجانسة و متماثلة مع الوحدات الأخري , و هذا يستدعي تسجيل عناصر التكاليف على أساس زمني , فيتم تحديد تكلفة كل مرحلة بشكل مستقل و لكل شهر على حدة و حيث الإنتاج متماثل و مستمر فتسفيد كل وحدة نفس استفادة أي وحدة أخري بالمرحلة .
2- قيام كل مرحلة أو قسم بعمليات صناعية متكررة و متماثلة , و بالتالي يتم تجميع و تحديد التكلفة على أساس المراحل أو الأقسام الإنتاجية .
3- أن يكون الإنتاج الذي تنفذه المنشأة إنتاجاً نمطياً فى كل خط تشغيل مما يسهل معه توزيع و تحميل تكاليف المرحلة على هذا الإنتاج الذي يتساوي فى استفادته من عناصر التكاليف .
4- مرور الإنتاج عل عدة مراحل إنتاجية قبل تسليمها للمخزن كمنتجات تامة , و على ذلك يتطلب الأمر عند تحديد تكلفة الوحدة أن يتم ترحلي تكلفة الإنتاج من مرحلة لأخري حتي يتم تحديد التكلفة النهائية للمنتج التام عقب أنتهاء التشغيل فى المرحلة الأخيرة .

أنواع المراحل الإنتاجية

نظراً لاختلاف طبيعة نشاط المنشآت الصناعية التي تطبق نظام المراحل الإنتاجية لذلك نجد أن هناك تنوع فى نظم المراحل الإنتاجية , حيث تحدد طريقة التصنيع نوع نظام المراحل الملائم للتطبيق .
و أهم أنواع المراحل الإنتاجية المراحل المتتابعة و المراحل المتوازية و المراحل المتداخلة .

1- المراحل المتتابعة

و تستخدم هذة الطريقة فى حالة المنشآت التي تقوم بإنتاج منتج واحد أو عدة منتجات تحتاج نفس العمليات الصناعية , و مثال ذلك صناعة الغزل و النسيج و الصناعات و الاستخراجية , ففي مثل تلك المنشآت يمر الأنتاج على عدة مراحل فى تتابع فيبدأالتشغيل فى المرحلة الأولي عند أستلام المواد حيث تتعاون الآلات و العمالة فى تشكيل المادة الخام و تحويلها إلي منتج تام من وجهة نظر المرحلة ثم ينتقل هذا الإنتاج التام من وجهة نظر المرحلة الأولي ليبدأ عليه تشغيل من جديد فى المرحلة الثانية حيث تتولي الآلات و العمالة أيضا تشكيل هذا الإنتاج المستلم إلي إنتاج تام من وجهة نظر المرحلة الثانية و هكذا فى المراحل التالية حتي يصل المنتج إلي مستوي الإنتاج التام من وجهة نظر أخر مرحلة و أيضا من وجهة نظر المنشأة ككل
و يمكن توضيح هذا التتابع من خلال الشكل التالي :

2- المراحل المتوازية

و تستخدم هذة الطريقة عندما يوجد منتجان أو أكثر يمر كل منها على سلسلة أو مجموعات من المراحل المنفصلة و المستقلة عن المجموعات الأخري , و يقصد بالتوازي وجود أكثر من سلسلة من المراحل المنفصلة و المستقلة التي يجري تشغيلها فى نفس الوقت .
فمثلا إذا كانت هناك أربع مراحل و هناك منتجان س, ص فيتم تشغيل المنتج فى المرحلة 1 , 2 و تشغيل المنتج ص فى المرحلة 3 , 4 و يوضح الشكل التالي فكرة المراحل المتوازية

3- المراحل المتداخلة

و تستخدم هذة الطريقة عندما يمر المنتج علي بعض المراحل و ليس كلها , و تختلف المراحل المستخدمة باختلاف المنتجات التي تمر بهذة المراحل , ومثال ذلك صناعة البترول و صناعة الكيمياويات حيث يشترك منتجات أو أكثر فى مرحلة معينة و بعد نقطة الانفصال يستقل كل منتج بمجموعة مستقلة من المراحل الأنتاجية .
مثلا إذا كان هناك منتجين أ, ب مشتركين فى المرحلة و ينفصلا بعدها ليدخل منتج أ فى مرحلة 2 , 3 و يدخل منتج ب فى المرحلة 4 ,5

المصدر : كتاب نظم محاسبة التكاليف , تأليف د/ صلاح بسيوني , د/ عبد المنعم فليح ,د/ زايد سالم أبو شناف , د/ عماد الزمر (كلية التجارة _جامعة القاهرة) يمكنك تحميل الكتاب من تجميعة ملفات محاسبة التكاليف "من هنا"

تعليقات