نظام تكاليف المراحل الانتاجية

عندما يتم التشغيل بناء علي عمليات متتابعة أو متوازنة و يكون الإنتاج مستمرا للسوق و بكميات كبيرة و يكون إنتاجا نمطيا فإن طبيعة التشغيل فى هذة الحالة تجعل نظام تكاليف المراحل الإنتاجية هو المناسب للتطبيق , و يتم تطبيق نظام تكاليف المراحل بصفة عامة في الصناعات الكيمياوية و صناعة البترول و الغزل و النسيج و الأغذية المحفوظة و الحديد و الصلب و الأسمنت و التعدين وغير ذلك من الصناعات التي تتوافر فيها شروط تطبيق هذا النظام .

نظام تكاليف المراحل الإنتاجية 

نظام تكاليف المراحل الانتاجية

شروط تطبيق نظام تكاليف المراحل الإنتاجية

يمكن تحديد أهم شروط تطبيق نظم تكاليف المراحل على النحو التالي :
  1. وجود إنتاج متصل ومستمر لإتمام وحدات متجانسة ومتماثلة مع الوحدات الأخرى , و هذا يستدعي تسجيل عناصر التكاليف على أساس زمني , فيتم تحديد تكلفة كل مرحلة بشكل مستقل و لكل شهر على حدة و حيث الإنتاج متماثل و مستمر فتستفيد كل وحدة نفس استفادة أي وحدة أخرى بالمرحلة .
  2. قيام كل مرحلة أو قسم بعمليات صناعية متكررة و متماثلة , و بالتالي يتم تجميع و تحديد التكلفة على أساس المراحل أو الأقسام الإنتاجية .
  3. أن يكون الإنتاج الذي تنفذه المنشأة إنتاجاً نمطياً فى كل خط تشغيل مما يسهل معه توزيع و تحميل تكاليف المرحلة على هذا الإنتاج الذي يتساوي فى استفادته من عناصر التكاليف .
  4. مرور الإنتاج على عدة مراحل إنتاجية قبل تسليمها للمخزن كمنتجات تامة , وعلى ذلك يتطلب الأمر عند تحديد تكلفة الوحدة أن يتم ترحلي تكلفة الإنتاج من مرحلة لأخرى حتى يتم تحديد التكلفة النهائية للمنتج التام عقب أنتهاء التشغيل فى المرحلة الأخيرة .

أنواع المراحل الإنتاجية

نظراً لاختلاف طبيعة نشاط المنشآت الصناعية التي تطبق نظام المراحل الإنتاجية لذلك نجد أن هناك تنوع فى نظم المراحل الإنتاجية , حيث تحدد طريقة التصنيع نوع نظام المراحل الملائم للتطبيق .

و أهم أنواع المراحل الإنتاجية المراحل المتتابعة و المراحل المتوازية و المراحل المتداخلة .

1- المراحل المتتابعة

و تستخدم هذة الطريقة فى حالة المنشآت التي تقوم بإنتاج منتج واحد أو عدة منتجات تحتاج نفس العمليات الصناعية , و مثال ذلك صناعة الغزل و النسيج و الصناعات و الاستخراجية , ففي مثل تلك المنشآت يمر الأنتاج على عدة مراحل فى تتابع فيبدأ التشغيل فى المرحلة الأولى عند أستلام المواد حيث تتعاون الآلات و العمالة فى تشكيل المادة الخام وتحويلها إلى منتج تام من وجهة نظر المرحلة ثم ينتقل هذا الإنتاج التام من وجهة نظر المرحلة الأولي ليبدأ عليه تشغيل من جديد فى المرحلة الثانية حيث تتولى الآلات و العمالة أيضا تشكيل هذا الإنتاج المستلم إلي إنتاج تام من وجهة نظر المرحلة الثانية و هكذا فى المراحل التالية حتى يصل المنتج إلى مستوى الإنتاج التام من وجهة نظر أخر مرحلة و أيضا من وجهة نظر المنشأة ككل

و يمكن توضيح هذا التتابع من خلال الشكل التالي :
المراحل المتتابعة

2- المراحل المتوازية

وتستخدم هذه الطريقة عندما يوجد منتجين أو أكثر يمر كل منها على سلسلة أو مجموعات من المراحل المنفصلة و المستقلة عن المجموعات الأخرى , و يقصد بالتوازي وجود أكثر من سلسلة من المراحل المنفصلة والمستقلة التي يجري تشغيلها فى نفس الوقت .

فمثلا إذا كانت هناك أربع مراحل و هناك منتجان س, ص فيتم تشغيل المنتج فى المرحلة 1 , 2 و تشغيل المنتج ص فى المرحلة 3 , 4 و يوضح الشكل التالي فكرة المراحل المتوازية
المراحل المتوازية

3- المراحل المتداخلة

و تستخدم هذة الطريقة عندما يمر المنتج علي بعض المراحل و ليس كلها , و تختلف المراحل المستخدمة باختلاف المنتجات التي تمر بهذه المراحل , ومثال ذلك صناعة البترول و صناعة الكيماويات حيث يشترك منتجات أو أكثر فى مرحلة معينة و بعد نقطة الانفصال يستقل كل منتج بمجموعة مستقلة من المراحل الإنتاجية .

مثلا إذا كان هناك منتجين أ, ب مشتركين فى المرحلة و ينفصلا بعدها ليدخل منتج أ فى مرحلة 2 , 3 و يدخل منتج ب فى المرحلة 4 ,5
المراحل المتداخلة

المصدر : كتاب نظم محاسبة التكاليف , تأليف د/ صلاح بسيوني , د/ عبد المنعم فليح ,د/ زايد سالم أبو شناف , د/ عماد الزمر (كلية التجارة - جامعة القاهرة) .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-