تصفية شركات الأشخاص

يقصد بانقضاء الشركة و تصفيتها بيع موجوداتها و استخدام المحصل فى سداد التزاماتها و توزيع ما تبقى من أموال على الشركاء و لا تنقضي الشخصية المعنوية للشركة إلا بعد إتمام عملية التصفية التي يقوم بها مصفى يختار بأغلبية الشركاء أو تقوم الشركة بتعيينه و المصفي هو وكيل الشركة و تحدد سلطاته فى قرار تعيينه.

انقضاء شركات الأشخاص و تصفيتها

أنقضاء شركات الأشخاص و تصفيتها

أعمال مصفى الشركات 

  1. التأكد من إشهار و انقضاء الشركة وحصر موجوداتها والتزاماتها و اثبات جميع أعمال التصفية في الدفاتر.
  2. إتمام العقود التي بدأت قبل التصفية.
  3. تحصيل ما للشركة من ديون وبيع أصولها.
  4.  تسديد ديون الشركة.
  5. تمثيل الشركة فى المنازعات القضائية.
  6. توزيع أموال الشركة على أصحاب الحقوق و عند توزيع هذه الحقوق عليه الالتزام بالقواعد الآتية :
  • (أ) سداد مصاريف التصفية و أتعابه.
  • (ب) الديون الممتازة مثل المصروفات القضائية و الضرائب و الرسوم و حقوق الموظفين والعمال عن الستة أشهر الأخيرة أو ما يحدده قانون العمل و الديون المضمونة برهن.
  • (ج) الديون العادية و سدادها.
  • (د) قروض الشركاء.
  • (ه) تقسيم ما تبقى من أموال على الشركاء.
  • و تؤدي التصفية إلي وجود ربح أو خسارة و هو نتيجة صافى أموال التصفية بالزيادة أو النقصان بعد سداد جميع التزامات الشركة و يوزع الربح أو الخسارة على الشركاء بنسب توزيع الأرباح و الخسائر.
و فى حالة وجود خسارة عند التصفية تقابلنا الاحتمالات الآتية :
أ/ إذا قلت الخسارة عن حقوق الشركاء فى هذة الحالة يسترد كل شريك جزء من حقوقه فقط و إذا كان للشريك المتضامن قرض يسدد له بالإضافة إلي رصيد حساب رأس ماله .
ب/ إذا زادت الخسارة على حقوق الشركاء فى هذة الحالة و حتي يتمكن المصفي من سداد جميع الالتزامات يقوم الشركاء بتسديد المبالغ المستحقة عليهم تضامنياً.

المعالجة المحاسبية للتصفية

تبدأ عملية التصفية بإعداد المركز المالي فى تاريخ التصفية و هو الأساس الذي يرتكز عليه المصفي فيقوم ببيع أصول الشركة و تحصيل ديونها إما دفعة واحدة وهي ما يسمى بالتصفية السريعة أو علي دفعات و هو ما يعرف بـ التصفية التدريجية.

و تتمثل الحسابات الرئيسية للتصفية فى 3 حسابات رئيسية و هي :
1- حساب التصفية :
الهدف منه هو معرفة نتيجة التصفية من ربح أو خسارة ويأخذ هذا الحساب إحدى صورتين :
  • أ. حساب التصفية بيع : يفتح هذا الحساب فى حالة بيع جميع الأصول و تحصيل ديونها دفعة واحدة و لكن لا يمكن معرفة الربح أو الخسارة عن كل أصل أو دين بمفرده.
  • ب. حساب التصفية أرباح و خسائر : يفتح هذا الحساب فى حالة قيام المصفي يبيع كل أصل أو تحصيل كل دين على حدة و بالتالي معرفة ربح أو خسارة كل أصل.
2- حساب النقدية : هذا الحساب يرصد النقدية فى الخزينة و البنك ثم تثبت فيه المتحصلات والمدفوعات النقدية و يجعل مديناً بالمتحصلات النقدية من بيع الأصول و حساب التصفية أو حسابات الأصول دائنة بنفس القيمة , أيضا المتحصلات من الشركاء فى حالة ماذا إذا كانت أموال التصفية غير كافية لسداد الالتزامات و يجعل دائناً بالمبالغ المسددة للدائنين و الشركاء فى حالة وجود أرصدة دائنة لهم فى حسابات رؤوس أموالهم.
3- حسابات رؤوس الأموال : وفيها يتم تجميع حقوق الشركاء بهدف تحديد المركز المالي لكل شريك و يكون هذا الحساب دائناً بالآتي:
  • أرصدة رؤوس أموال الشركاء.
  • الأرباح والاحتياطيات المرحلة من سنوات سابقة كل حسب نصيبه.
  •  خسائر التصفية كل حسب نصيبه.
  • قيمة الأصول التي يرغب الشريك فى شراؤها.

التصفية الفورية

تقوم على أساس تصفية كافة أصول الشركة و بيعها و تحويلها إلى نقدية و تسديد كافة الالتزامات أو أي من حقوق الشركاء و يتم تحديد قيمة الربح أو الخسارة من عملية التصفية مباشرة قبل عملية دفع الالتزامات التي تتم حسب الأولويات المحددة بالقوانين و يترتب على التصفية الفورية اتخاذ الإجراءات المحاسبية التالية:

  1. إعداد الميزانية.
  2. إعداد حساب التصفية و القيود الخاصة بها.
  3. توزيع الأرباح والخسائر الناتجة من عملية التصفية على الشركاء.
  4. إعداد قائمة جدول التصفية.
  5. تسديد مصروفات التصفية و أتعاب المصفي.
  6. تسديد التزامات الشركة وديونها.
  7. تسديد قرض الشريك.
  8. توزيع المتبقي من النقدية حسب نسب توزيع الربح أو الخسارة بين الشركاء.
المصدر : كتاب محاسبة الشركات (الأشخاص و الأموال) إعداد / ثروت مرقص حبش (جامعة وادي النيل _ السودان ) .
تعليقات