القائمة الرئيسية

الصفحات

أنقضاء شركات الأشخاص و تصفيتها

يقصد بانقضاء الشركة و تصفيتها بيع موجوداتها و استخدام المحصل فى سداد التزاماتها و توزيع ما تبقى من أموال على الشركاء و لا تنقضي الشخصية المعنوية للشركة إلا بعد إتمام عملية التصفية التي يقوم بها مصفى يختار بأغلبية الشركاء أو تقوم الشركة بتعيينه و المصفي هو وكيل الشركة و تحدد سلطاته فى قرار تعيينه .
أنقضاء شركات الأشخاص و تصفيتها

و تتخلص أعمال المصفى فى الآتي :

1- التأكد من إشهار و انقضاء الشركة و حصر موجوداتها و التزاماتها و اثبات جميع أعمل التصفية في الدفاتر .
2- إتمام العقود التي بدأت قبل التصفية .
3- تحصيل ما للشركة من ديون وبيع أصولها .
4- تسديد ديون الشركة .
5- تمثيل الشركة فى المنازعات القضائية .
6- توزيع أموال الشركة على أصحاب الحقوق و عند توزيع هذة الحقوق عليه الالتزام بالقواعد الأتية :
(أ) سداد مصاريف التصفية و أتعابه .
(ب) الديون الممتازة مثل المصروفات القضائية و الضرائب و الرسوم و حقوق الموظفين و العمال عن الستة أشهر الأخيرة أو ما يحدده قانون العمل و الديون المضمونة برهن .
(ج) الديون العادية و سدادها .
(د) قروض الشركاء .
(ه) تقسيم ما تبقي من أموال على الشركاء .
و تؤدي التصفية إلي وجود ربح أو خسارة و هو نتيجة صافى أموال التصفية بالزيادة أو النقصان بعد سداد جميع التزامات الشركة و يوزع الربح أو الخسارة على الشركاء بنسب توزيع الأرباح و الخسائر .
و فى حالة وجود خسارة عند التصفية تقابلنا الاحتمالات الآتية :
أ/ إذا قلت الخسارة عن حقوق الشركاء فى هذة الحالة يسترد كل شريك جزء من حقوقه فقط و إذا كان للشريك المتضامن قرض يسدد له بالإضافة إلي رصيد حساب رأس ماله .
ب/ إذا زادت الخسارة على حقوق الشركاء فى هذة الحالة و حتي يتمكن المصفي من سداد جميع الالتزامات يقوم الشركاء بتسديد المبالغ المستحقة عليهم تضامنياً .

المعالحة المحاسبية للتصفية

تبدأ عملية التصفية بإعداد المركز المالي فى تاريخ التصفية و هو الأساس الذي يرتكز عليه المصفي فيقوم ببيع أصول الشركة و تحصيل ديونها إما دفعة واحدة و هي ما يسمي بالتصفية السريعة أو علي دفعات و هو ما يعرف بالتصفية التدريجية .
و تتمثل الحسابات الرئيسية للتصفية فى 3 حسابات رئيسية و هي :
1- حساب التصفية : الهدف منه هو معرفة نتيجة التصفية من ربح أو خسارة و يأخذ هذا الحساب إحدي صورتين :
أ. حساب التصفية بيع : يفتح هذا الحساب فى حالة بيع جميع الأصول و تحصيل ديونها دفعة واحدة و لكن لا يمكن معرفة الربح أو الخسارة عن كل أصل أو دين بمفرده .
ب. حساب التصفية أرباح و خسائر : يفتح هذا الحساب فى حالة قيام المصفي يبيع كل أصل أو تحصيل كل دين على حده و بالتالي معرفة ربح أو خسارة كل أصل .
2- حساب النقدية : هذا الحساب يرصد النقدية فى الخزينة و البنك ثم تثبت فيه المتحصلات و المدفوعات النقدية و يجعل مديناً بالمتحصلات النقدية من بيع الأصول و حساب التصفية أو حسابات الأصول دائنة بنفس القيمة , أيضا المتحصلات من الشركاء فى حالة ماذا إذا كانت أموال التصفية غير كافية لسداد الالتزامات و يجعل دائناً بالمبالغ المسددة للدائنين و الشركاء فى حالة وجود أرصدة دائنة لهم فى حسابات رؤوس أموالهم .
3- حسابات رؤوس الأموال : وفيها يتم تجميع حقوق الشركاء بهدف تحديد المركز المالي لكل شريك و يكون هذا الحساب دائناً بالآتي :
أ. أرصدة رؤوس أموال الشركاء .
ب. الأرباح و الأحتياطيات المرحلة من سنوات سابقة كل حسب نصيبه .
ج. خسائر التصفية كل حسب نصيبه.
د. قيمة الأصول التي يرغب الشريك فى شراؤها .

التصفية الفورية

تقوم على أساس تصفية كافة أصول الشركة و بيعها و تحويلها إلي نقدية و تسديد كافة الالتزامات أو أي من حقوق الشركاء و يتم تحديد قيمة الربح أو الخسارة من عملية التصفية مباشرة قبل عملية دفع الالتزامات التي تتم حسب الأولويات المحددة بالقوانين و يترتب على التصفية الفورية اتخاذ الإجراءات المحاسبية التالية :
1- إعداد الميزانية .
2- إعداد حساب التصفية و القيود الخاصة بها.
3- توزيع الأرباح و الخسائر الناتجة من عملةي التصفية على الشركاء .
4- إعداد قائمة جدول التصفية .
5- تسديد مصروفات التصفية و أتعاب المصفي .
6- تسديد التزامات الشركة و ديونها .
7- تسديد قرض الشريك.
8- توزيع المتبقي من النقدية حسب نسب توزيع الربح أو الخسارة بين الشركاء .

المصدر : كتاب محاسبة الشركات (الأشخاص و الأموال) إعداد / ثروت مرقص حبش (جامعة وادي النيل _ السودان ) و يمكنك تحميل الكتاب من تدوينة محاسبة الشركات .

تعليقات