إيرادات شركات الملاحة البحرية

تقوم شركات النقل البحري الخطية بتشغيل السفن البحرية بغرض نقل البضائع أو نقل الركاب على خطوط ملاحية منتظمة , و قد تخصص سفن معينة لنقل كل من الركاب و البضائع معاً , و قد تقوم شركات النقل البحري بتأجير بعض قطع أسطولها البحري من سفن ركاب أو بضائع أو كلاهما إلي شركات أو جهات أخري على أساس الرحلة أو لفترة زمنية معينة و قد يتم تشغيلها فى هذة الحالة من خلال أطقم السفينة و العاملين بها أو أن يتم تأجير السفينة مجردة حيث تتولى الشركة أو الجهة المستأجرة عملية تشغيلها .

إيرادات شركات الملاحة البحرية

إيرادات شركات الملاحة البحرية

و فى ضوء ذلك يمكننا أن نفرق مبدئياً بين عدة أنواع من الإيرادات الناتجة عن تشغيل السفن البحرية (النولون أو تعريفة النقل) و هي :

  • إيرادات رحلات و سفن نقل البضائع فى شركات الملاحة .
  • إيرادات رحلات و سفن نقل الركاب فى شركات الملاحة .
  • إيرادات التأجير على أساس الرحلة أو الزمن .
  • إيرادات التشغيل الأخرى .
  • إيرادات متنوعة أخرى .
و نتناول فيما يلي كيفية إجراء التسجيل المحاسبي لتلك الأنواع المختلفة من إيرادات شركات الملاحة البحرية على النحو التالي :

 الإيرادات الناتجة عن تشغيل السفن البحرية

أولاً : التسجيل المحاسبي للإيرادات نقل البضائع

تتمثل إيرادات سفن البضائع فيما يتم تحصيله من شاحنة البضائع (العملاء) مقابل تأدية خدمة نقل بضائعهم إلي الموانئ و الأماكن المتفق عليها حيث يتم تحديد إيرادات نقل البضائع باستخدام المعادلة التالية :
الإيرادات = عدد الأطنان الإيرادية * تعريفة نقل الطن

مع مراعاة أن يقصد بعدد الأطنان الإيرادية ما يعرف بمصطلح الطن الوزني أو الطن الحجمي فإذا كانت البضاعة المشحونة من النوع الذي يتم تحصيل تعريفة النقل عنها بالوزن يتم استخدام الطن الوزني . بينما يتم استخدام الطن الحجمي (يعادل 40 قدم مكعب) إذا كانت البضاعة المنقولة من النوع الذي يتم تحصيل تعريفة النقل عنها بالحجم .و فى جميع الحالات فإن تعريفة نقل الطن تتوقف على نوع البضاعة المنقولة .

و تبدأ إجراءات نقل البضاعة بأن يقوم الشاحن بتسليم البضاعة المطلوب نقلها بحرا لشركة الملاحة التي تقوم بتحرير بوليصة شحن BILL Of Lading بحيث يظهر بها وزن أو حجم البضاعة , و قيمة النولون و ميناء و تاريخ الشحن و ميناء و تاريخ التفريغ , و أي بيانات أخري عن شاحن البضاعة أو عن المرسل إليه البضاعة .

و قد تقوم الشركة بتحصيل قيمة بوليصة الشحن (النولون) إما مقدما فى ميناء الشحن أو أنها تكون مستحقة الدفع فى ميناء التفريغ (الوصول) , وذلك وفقا للاتفاق بين الشاحن و النقل (شركة الملاحة) كما تعتبر بوليصة الشحن بمثابة المستند الأصلي الذي يستخدم لتسليم البضاعة فى ميناء الوصول , و ذلك بعد إتمام سداد قيمة النولون.

و عادة يتم إعداد فاتورة بالمبلغ المطلوب نظير نقل البضاعة , من أصل وصورة , و بحيث ترسل الصورة مرفقا بها بوليصة الشحن إلي قسم المراجعة الداخلية لمراجعتها كما ترسل إلي مدير الإدارة المالية للاعتماد و التوريد بخزينة الشركة ثم ترسل بعد ذلك إلي أمين الخزينة الذي يقوم بتحرير إيصال تحصيل نقدية يتم تسليمه إلى الشاحن بعد تحصيل النقدية .

و يقوم الموظف المختص بقسم حركة البضائع بإعداد كشف البضائع الذي يتضمن كافة بوالص الشحن المرسلة إلي كل ميناء (مانيفستو البضائع) و الذي يتم إعداده لكل رحلة تقوم بها السفينة و يتضمن هذا الكشف مجموعة من البيانات مثل : أسم السفينة و تاريخ الإبحار و تاريخ الوصول و بيان بولص الشحن و وزن و حجم البضائع المشحونة , و إجمالي إيرادات نقل البضائع و الإيرادات المحصلة مقدماً و الإيرادات المستحقة عند الوصول .

و يتم إعداد هذا الكشف من أصل وثلاث صور , حيث يحتفظ قسم حركة البضائع بالأصل , و ترسل صورة إلي الضابط الإداري بالسفينة , و ترسل الصورة الثابتة إلي قسم الحسابات العامة بالشركة , بينما ترسل الصورة الثالثة إلي الوكيل الملاحي للشركة أو فرعها فى ميناء الوصول .
و في نهاية كل فترة يقوم قسمي المحاسبة و المراجعة بشركة الملاحة البحرية بالآتي :
  • تجميع كشوف البضائع .
  • مراجعة كشوف البضائع .
  • إثبات إجمالي تلك الكشوف بغض النظر عن كيفية تحصيل النولون (الإيراد) فى حساب إيرادات رحلات تحت التشغيل .
و نوضح ذلك من خلال إجراء قيد اليومية التالي :
إثبات إجمالي متحصلات إيرادات نقل البضائع
المدين الدائن البيان
000
000
000
من حـ / النقدية أو البنك
من حـ / الوكيل فى ميناء
من حـ / فرع الشركة في ميناء
000 إلى حـ / إيرادات نقل البضائع 

و بمجرد إتمام الرحلة البحرية للسفينة , يتم تحويل إيرادات نقل البضائع التي تخص هذه الرحلة البحرية إلى حساب الرحلة البحرية رقم ... السفينة .... وذلك بالقيد التالي :

إقفال إيرادات نقل البضائع فى حـ / الرحلة رقم ... السفينة ...
المدين الدائن البيان
000 من حـ / إيرادات نقل البضائع
000 إلى حـ / الرحلة البحرية رقم ... السفينة ..

ثانياً : التسجيل المحاسبي للإيرادات نقل الركاب

تقوم شركات النقل البحري عادة بتنظيم و تشغيل سفن الركاب على خطوط ملاحية منتظمة , و قد تخصص بعض السفن لخدمة نقل الركاب إلي جانب نقل البضائع حيث يتم الحجز تذاكر سفر الركاب من خلال مقر المركز الرئيسي للشركة أو عن طريق وكلاء و فروع الشركة المختلفة و بعد تحصيل إيرادات نقل الركاب الخاصة برحلة معينة يتم إجراء القيد التالي لتسجيلها :

إثبات تحصيل إيرادات نقل الركاب فى الرحلة 
المدين الدائن البيان
000
000
000
من حـ / النقدية أو البنك
من حـ / الوكيل فى ميناء ...
من حـ / فرع الشركة في ميناء
000 إلى حـ / إيرادات نقل الركاب  

و بمجرد إتمام الرحلة البحرية للسفينة , يتم تحويل إيرادات نقل الركاب التي تخص هذة الرحلة إلي حـ / الرحلة البحرية رقم .... السفينة ... و ذلك من خلال القيد التالي :

إقفال إيرادات نقل الركاب فى حـ/ الرحلة رقم ... السفينة ...
المدين الدائن البيان
000 من حـ / إيرادات نقل الركاب 
000 إلى حـ / الرحلة رقم ... السفينة ...

ثالثاً : التسجيل المحاسبي للإيرادات تأجير سفن الشركة للغير

قد يكون عقد النقل البحري فى حالة تأجير السفن بمثابة عقد تأجير سفينة غير مجهزة حيث يقدم مالك السفينة سفينته غير مجهزة بطاقم بحري أو وقود تحت تصرف المستأجر للانتفاع بالسفينة خلال فترة زمنية معينة نظير قيمة الإيجار المتفق عليه , وفقاً لذلك العقد يقوم المستأجر بتشغيل السفينة بمعرفته لكن عبر المناطق المتفق عليها فى العقد ويسمى إيراد السفينة فى هذة الحالة إيراد التأجير على أساس الزمن .

و قد يأخذ عقد الاستئجار شكل عقد تأجير سفينة على أساس الرحلة حيث يقدم مالك السفينة سفينته مجهزة تحت تصرف المستأجر خلال رحلة معينة أو مجموعة رحلات متفق عليها , و وفقاً لذلك العقد يقوم المالك عادة بتشغيل السفينة بمعرفته أو من ينوب عنه خلال الرحلة البحرية المحددة نظير قيمة الإيجار المتفق عليه و يسمى إيراد السفينة فى هذه الحالة إيراد التأجير بالرحلة

و يقصد بمصطلح التأجير بالرحلة وفقاً لذلك قيام الشركة بتأجير السفينة لنقل شحنة كاملة من البضاعة أو جزء منها من ميناء أو موانئ معينة إلي ميناء أو موانئ أخري محددة , و يتم تحديد إيرادات التأجير بالرحلة فى هذة الحالة كما يلي :

إيرادات التأجير = كمية أو حجم المنقول * تعريفة الطن الإيرادي

ومن الجدير بالذكر أن تعريفة النقل فى هذة الحالة تتأثر بعوامل العرض و الطلب فى سوق النقل البحري بخلاف تعريفة النقل فى شركات الملاحة الخطية المنتظمة فهي محددة بواسطة المؤتمرات الملاحية .

و يتم تحصيل قيمة إيرادات التأجير عادة بموجب بوليصة الشحن , بالإضافة إلي تحرير عقد مشارطة بين الشركة المالكة للسفينة و مستأجر السفينة حيث يتضمن عقد المشارطة كل من شروط الدفع , و عدد محدد أيام الشحن و التفريغ , و ينص على غرامة تأخير تحصل عليها الشركة مالكة السفينة من المستأجر فى حالة التأخير فى مواعيد الشحن و التفريغ المتفق عليها كما قد يتضمن علاوة كسب وقت يحصل عليها مستأجر السفينة فى حالة الانتهاء من عمليات الشحن و التفريغ قبل المواعيد المتفق عليها و يتم التسجيل المحاسبي من خلال القيد التالي :

إثبات إجمالى إيرادات التأجير بالرحلة
المدين الدائن البيان
000 من حـ / النقدية أو البنك
000 إلي حـ / إيرادات التأجير بالرحلة

و بمجرد إتمام الرحلة البحرية للسفينة , يتم تحويل إيرادات التأجير بالرحلة إلي حـ/ الرحلة البحرية ... السفينة ... و يتم ذلك من خلال القيد التالي :

إقفال إيرادات التأجير بالرحلة فى حـ/ الرحلة رقم .... السفينة 
المدين الدائن البيان
000 من حـ / إيرادات التأجير بالرحلة 
000 إلي حـ / الرحلة رقم ... السفينة ....

و قد يتضمن عقد الاستئجار مشارطة على أنه إذا حدث تأخير _ من جانب المستأجر _ فى عمليات الشحن و التفريغ مما يترتب عليه زيادة فى عدد الأيام المخصصة لذلك فإنه يحق للشركة مالكة السفينة تعويضا عن هذا التأخير يسمي غرامة تأجير و يعتبر إيراد لها ذلك سوف نطلق عليها غرامة تأجير دائنة .

و قد ينص العقد أيضا على أنه إذا تمت عمليات الشحن و التفريغ فى وقت أقل من الوقت المحدد المتفق عليه فإن الشركة المالكة للسفينة تقوم بدفع غرامة يطلق عليها البعض علاوة كسب وقت للمستأجر تعتبر مصروفاً بالنسبة لشركة الملاحة لذلك سوف نطلق غرامة تأخير مدينة .

و يمكن معالجة كل من غرامة التأخير المدينة من إيرادات الرحلة البحرية و تكون القيود المتعلقة بغرامة التأخير الدائنة فى هذة الحالة كما يلي :

إثبات تحصيل غرامة التأخير الدائنة من المستأجر 
المدين الدائن البيان
000 من حـ / النقدية أو البنك 
000 إلى حـ / غرامة تأخير دائنة
إضافة غرامة التأخير الدائنة إلي إيرادات تأجير الرحلة البحرية 
المدين الدائن البيان
000 من حـ / غرامة تأخير دائنة 
000 إلى حـ / إيرادات تأجير الرحلة رقم ...

و تظهر القيود المتعلقة غرامة التأخير المدينة فى هذة الحالة كما يلي :

إثبات سداد غرامة التأخير المدينة إلى المستأجر 
المدين الدائن البيان
000 من حـ / غرامة تأخير مدينة 
000 إلى حـ / النقدية أو البنك 

خصم غرامة التأخير المدينة من إيرادات تأجير الرحلة البحرية 
المدين الدائن البيان
000 من حـ / إيرادات تأجير الرحلة رقم ...
000 إلى حـ / غرامة تأخير مدينة 

و كذلك يمكن إضافة غرامة التأخير إلي إيرادات التشغيل الأخري لشركة الملاحة البحرية و إضافة غرامة التأخير المدينة إلي مصروفات التشغيل الأخري لشركة الملاحة البحرية و تكون القيود المتعلقة بغرامة التأخير الدائنة فى هذة الحالة كما يلي :

إثبات تحصيل غرامة التأخير الدائنة من المستأجر 
المدين الدائن البيان
000 من حـ / النقدية أو البنك
000 إلى حـ / غرامة تأخير دائنة
إضافة غرامة التأخير الدائنة إلى إيرادات تشغيل أخرى
المدين الدائن البيان
000 من حـ / غرامة تأخير دائنة 
000 إلى حـ / إيرادات تشغيل أخرى

و تظهر القيود المتعلقة بغرامة التأخير المدينة فى هذة الحالة كما يلي :

إثبات سداد غرامة التأخير المدينة إلى المستأجر 
المدين الدائن البيان
000 من حـ / غرامة تأجير مدينة 
000 إلى حـ/ النقدية أو البنك

إضافة غرامة التأخير المدينة إلي مصروفات تشغيل أخرى 
المدين الدائن البيان
000 من حـ / مصروفات تشغيل أخرى
000 إلى حـ / غرامة تأخير مدينة

أما فى حالة تأجير السفينة غير مجهزة لفترة زمنية معينة نظير مبلغ إيجار متفق عليه فيسمي إيراد السفينة فى هذه الحالة إيراد التأجير بالزمن و تتحدد التعريفة يومية أو شهرية على أساس وزن السفينة , و يتم إجراء قيود اليومية فى هذة الحالة كما يلي :

إثبات إجمالى إيرادات التأجير بالزمن 
المدين الدائن البيان
000 من حـ / النقدية أو البنك
000 إلى حـ / إيرادات التأجير بالزمن

و بمجرد إتمام الرحلة البحرية , للسفينة , يتم تحويل إيرادات التأجير بالزمن إلي حـ / تشغيل السفينة ...., و ذلك من خلال القيد التالي :

إقفال إيرادات التأجير بالزمن فى حساب تشغيل السفينة 
المدين الدائن البيان
000 من حـ/ إيرادات التأجير بالزمن 
000 إلى حـ / تشغيل السفينة 

و نشير في هذة الحالة بأن الشركة المالكة للسفينة لن تتحمل بأي مصروفات لازمة لتشغيل السفينة سوي مصروف استهلاك بدن السفينة و الأجهزة و المعدات الملحقة بها .

رابعاً : إيرادات تشغيل أخرى لشركات الملاحة البحرية

و تتمثل فى أي إيرادات أخرى مرتبطة بنشاط شركة الملاحة بخلاف إيرادات نقل البضائع و الركاب و إيرادات التأجير سواء على أساس الرحلة أو على أساس الزمن , و من أمثلة تلك الإيرادات نجد إيرادات تشغيل المعدات الأرضية المملوكة لشركة الملاحة مثل الروافع , و كذلك إيرادات نقل البريد و أيضا عمولات أعمال التوكيلات الملاحية التي تقوم بها الشركة لصالح شركات ملاحية أخرى وكذلك غرامات التأخير الدائنة وقد أوضحنا فى البند السابق كيفية تسجيل غرامات التأخير الدائنة كمثال على تسجيل إيرادات التشغيل الأخرى لشركات الملاحة البحرية .

خامساً : إيرادات متنوعة أخرى

و تتمثل فى تلك الإيرادات غير المرتبطة بالتشغيل مثل الإيرادات المحققة من استثمار فائض أموال الشركة فى مجالات أخري بخلاف مجال نشاط الشركة الرئيسي كإيرادات الاستثمار فى الأوراق المالية و فوائد الودائع بالبنوك و أرباح بيع الأصول الثابتة و غيرها حيث يتم تسجيل تلك الإيرادات و إقفال فى الحسابات الختامي لشركة الملاحة البحرية , و نوضح ذلك من خلال القيود التالية :

إثبات تحصيل فوائد ودائع و إيرادات أوراق مالية 
المدين الدائن البيان
000 من حـ / النقدية أو البنك
000
000
إلى حـ / فوائد ودائع البنوك
إلى حـ/إيرادات أوراق مالية
إقفال فوائد ودائع و إيرادات الأوراق المالية فى الحساب الختامي
المدين الدائن البيان
000 من حـ / فوائد ودائع بالبنوك
من حـ/ إيرادات أوراق مالية 
000 إلى حـ / الحساب الختامي

إلى هنا انتهت التدوينة 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-