كيفية حماية جزء من Word: منع التعديل باستخدام Restrict Editing

في هذه التدوينة، لن نغوص في شرح كيفية حماية المستند الورد بالكامل، بل سنركز على كيفية منع التعديل على بعض الأجزاء في المستند. بمعنى آخر، كمحاسب قانوني، لديّ بعض المستندات في Word تعتبر قوالب جاهزة يتم تغيير بعض البيانات فيها بناءً على الحالة، مثل الطعون الضريبية والطلبات الحكومية ومستندات المراجعة الخاصة وغيرها.

حماية بعض الجمل في Word

نبدأ فى التطبيق على اى المستندات المتوفرة لدينا , في غالب الأمر هذة الميزة متوفرة فى أصدار الأوفيس الذي تعمل عليه و لا تحتاج إلى أي من الإضافات الخارجية.

بعد فتح ملف الـ WORD بواسطة برنامج مايكروسوفت
حماية بعض الجملة فى الورد من التعديل

الخطوات السبعة لحماية أجزاء معينة من مستند الـ word

1- نختار من القائمة العلوية للأوفيس تبويب REVIEW .
2- و من شريط الأدوات الخاص بالتبويب (REVIEW) نختار الأداة تقييد التحرير أو Restrict editing و نضغط عليها مرة واحدة حتى تظهر نافذة الخصائص بجانب الصفحات فى الجزء الأيمن كما بالصورة .
3- و فى النافذة اللى على اليمين هتلاقي رقم 2 Editing restrictions تحتها خيار ضع علامة ✔ بجوار Allow only this of editing in the document , وبعدها سوف القائمة المنسدلة قابلة للتحديد و تأكد من أن الخيار الموجود بها "No changes(Read only ) " .
4 - بعد ذلك نبدأ فى تحديد الجملة و أجزاء المستند التي ترغب فى أن تبقى قابلة للتعديل , معني ذلك أن الأجزاء غير المختارة لن تكون قابلة للتعديل , و طبعاً علشان تقدر تختار أكثر من جملة هتستخدم الماوس مع الضغط على مفتاح Ctrl من الكمبيوتر حتي الانتهاء من كافة الفقرات و الجملة فى المستند , وبعد ذلك نرجع للقائمة .
5- بعد الانتهاء من تحديد الفقرات نرجع الى القائمة و من نافذة الخصائص Restrict Editing على الجهة اليمين ثم ضع علامة ✔ بجوارEveryone الخاصة بـ exceptions .
6 - بعد ذلك فى القائمة رقم 3- Start enforcement هتلاقي زر بأسم "yes,start Enforcing protection" اضغط عليه سوف تظهر قائمة منبثقة لادخال الباسورد .
7- ادخال الباسورد مرتين فى القائمة المنبثقة و أضغط ok ثم أحفظ الملف .

إزالة الحماية عن ملف الـ word

و الى هنا فقط أنتهي الشرح و لكن هناك أمرين يمكنى أخبارك بينهما قبل الذهاب اولهما انك سوف تلاحظ تمييز الفقرات القابلة للتعديل باللون الأصفر , ثانياً فيما يخص إزالة الحماية عن الملف و الرجوع لكونه قابلة للتعديل بالكامل يمكن ذلك من خلال الذهاب الى صفحة الخصائص Restrict Editing وبعدها الضغط على مفتاح stop protection بالاسفل و سوف تظهر نافذة منبثقة تدخل فيها باسورد الحماية الذي سبق أدخله عن التطبيق ثم ok و سوف يصبح الملف قابل للتعديل بالكامل .

وصلنا إلى نهاية الموضوع. إذا كان لديك أي استفسارات أو اقتراحات، فلا تتردد في ترك تعليق أدناه. ولا تنسَ مشاركة الموضوع مع أصدقائك المحاسبين ^_^
تعليقات