القائمة الرئيسية

الصفحات

حماية بعض الجملة فى الورد من التعديل || WORD

لن نشرح فى هذة التدوينة حماية المستند الورد بالكامل و لكن نستهدف في هذة التدوينة منع بعض الاجزاء فى المستند من التعديل عليها من الآخرين , بمعني أخر أنا كـ محاسب قانوني عندي بعض مستندات الورد عبارة قوالب جاهزة يتم تغيير بعض البيانات فيها على حسب الحالة " مثال :الطعون الضريبية و الطلبات الحكومية و مستندات المراجعة الخاصة و غيرها " .

نبدأ فى التطبيق على اى المستندات المتوفرة لدينا , في غالب الأمر هذة الميزة متوفرة فى أصدار الأوفيس الذي تعمل عليه و لا تحتاج الى أى من الأضافات الخارجية .

بعد فتح ملف الـ WORD بواسطة برنامج مايكروسوفت

الخطوات السبعة لحماية أجزاء معينة من مستند الـ word

1- نختار من القائمة العلوية للأوفيس تبويب REVIEW .
2- و من شريط الأدوات الخاص بالتبويب (REVIEW) نختار الأداة تقييد التحرير أو Restrict editing و نضغط عليها مرة واحدة حتي تظهر نافذة الخصائص بجانب الصفحات فى الجزء الايمن كما بالصورة .
3- و فى النافذة اللى على اليمين هتلاقي رقم 2 Editing restrictions تحتها خيار ضع علامة ✔ بجوار Allow only this of editing in the document , و بعدها سوف القائمة المنسدلة قابلة للتحديد و تأكدمن ان الخيار الموجود بها "No changes(Read only ) " .
4 - بعد ذلك نبدأ فى تحديد الجملة و أجزاء المستند التي ترغب فى أن تبقى قابلة للتعديل , معني ذلك أن الأجزاء غير المختارة لن تكون قابلة للتعديل , و طبعاً علشان تقدر تختار أكثر من جملة هتستخدم الماوس مع الضغط على مفتاح Ctrl من الكمبيوتر حتي الانتهاء من كافة الفقرات و الجملة فى المستند , وبعد ذلك نرجع للقائمة .
5- بعد الانتهاء من تحديد الفقرات نرجع الى القائمة و من نافذة الخصائص Restrict Editing على الجهة اليمين ثم ضع علامة ✔ بجوارEveryone الخاصة بـ exceptions .
6 - بعد ذلك فى القائمة رقم 3- Start enforcement هتلاقي زر بأسم "yes,start Enforcing protection" أضغط عليه سوف تظهر قائمة منبثقة لأدخال الباسورد .
7- أدخال الباسورد مرتين فى القائمة المنبثقة و أضغط ok ثم أحفظ الملف .

أزالة الحماية عن ملف الـ word

و الى هنا فقط أنتهي الشرح و لكن هناك أمرين يمكني أخبارك بيهما قبل الذهاب اولهما انك سوف تلاحظ تمييز الفقرات القابلة للتعديل باللون الأصفر , ثانياً فيما يخص أزالة الحماية عن الملف و الرجوع لكونه قابلة للتعديل بالكامل يمكن ذلك من خلال الذهاب الى صفحة الخصائص Restrict Editing و بعدها الضغط على مفتاح stop protection بالاسفل و سوف تظهر نافذة منبثقة تدخل فيها باسورد الحماية الذي سبق أدخله عن التطبيق ثم ok و سوف يصبح الملف قابل للتعديل بالكامل .

الى هنا فقد أنتهي الموضوع و يمكنك وضع تعليق فى حالة وجود اي استفسارات أو مقترحات بأسفل الموضوع و لا تنسي مشاركة الموضوع مع اصدقاء المحاسبين ^_^

تعليقات