أنواع التدقيق الداخلي: رحلة من التدقيق المالي إلى التدقيق البيئي

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على ستة أنواع من التدقيق الداخلي، بما في ذلك التدقيق المالي، وتدقيق الالتزام، والتدقيق التشغيلي، والتدقيق الإداري، وتدقيق أنظمة المعلومات، والتدقيق البيئي.

أنواع التدقيق

أنواع التدقيق

التدقيق المالي - Financial Audit 

ويتضمن هذا النوع من التدقيق القيام بإجراءات تدقيق بنود القوائم المالية،  والسجلات والأنظمة المحاسبية والدورة المحاسبية، والتحقق من أن بنود القوائم المالية صحيحة وتمثل الواقع الفعلي، ويتم هنا تدقيق كافة الحسابات بكل  أنواعها مع التركيز بشكل كبير على الحسابات المعلقة الوسيطة Suspense Accounts  لما تتضمنه من مخاطر مرتفعة.

تدقيق الالتزام - Compliance Audit 

يقوم المدققون ضمن هذا النوع من التدقيق بالتحقق من مدى الالتزام  بالأنظمة والقوانين والتشريعات القانونية، إضافة إلى مدى الالتزام بالتعليمات  الصادرة عن الجهات المنظمة للعمل مثل البنك المركزي بالنسبة للبنوك وهيئة  مراقبة التأمين بالنسبة لشركات التأمين وهيئة رقابة أسواق المال بالنسبة للشركات المساهمة، كما يتم التحقق هنا من مدى الالتزام بالسياسات  والإجراءات المعتمدة لدى المؤسسة أو القرارات الصادرة عن مجلس الإدارة والإدارات العليا والمدراء التنفيذيين المخولين بإصدار قرارات

التدقيق التشغيلي - Operational Audit 

المقصود بهذا النوع من التدقيق هو تدقيق الإجراءات التشغيلية لجوانب  العمل المختلفة من معاملات ومستندات وملفات، وذلك ضمن السياسات  والإجراءات المعتمدة لدى المؤسسة، اضافة إلى تدقيق الدورات المستندية لمختلف العمليات وتقييمها. وهذا النوع من التدقيق يتطلب وقتا كبيرا من  المدققين لذلك يفضل إعداد برامج حاسوبية Exception Reports لمساعدة  المدققين في تنفيذ هذه المهام.

التدقيق الإداري - Management Audit 

يعتبر هذا النوع من التدقيق من أهم أنواع التدقيق والقيمة المضافة من التدقيق الإداري أعلى من مثيلاتها من الجوانب الأخرى. ويقوم هذا النوع على التأكد من مدى كفاءة وفاعلية الوظائف المختلفة في المؤسسة، ومدى مساهمتها  في تحقيق أهداف المؤسسة. إضافة إلى التحقق من إجراءات تنفيذ المهام وطرق تقديم الخدمات.

لذلك ينطوي تحت لواء هذا النوع مان التدقيق جوانب عديدة منها على سبيل المثال: -
- المظهر الداخلي والخارجي للمؤسسة ووحداتها.
- طريقة تقديم الخدمة للعملاء.
- العلاقة بين الموظفين والعملاء.
- العلاقة بين الموظفين مع بعضهم البعض.
- وسائل الأمن والحماية في المؤسسة.

- مستلزمات تقديم الخدمات.

تدقيق أنظمة المعلومات - IS Audit 

ويتضمن هذا النوع تدقيق الجوانب المتعلقة بأنظمة المعلومات وشبكات الاتصال وإجراءات تشغيل الأنظمة إضافة إلى أجهزة ومعدات الحاسوب وكافة الجوانب الأخرى ذات العلاقة بالحاسوب. وهذا النوع من التدقيق يتطلب القيام به من قبل أشخاص متخصصين في مجالات الحاسوب.

التدقيق البيئي - Environmental Audit 

ويقوم هذا النوع من التدقيق على التحقق من مدى التوافق مع متطلبات البيئة، والتحقق من تقييم المخاطر المتعلقة بالتلوث البيئي، والتأكد من أن  المنتجات يتم إنتاجها بالتوافق مع متطلبات البيئة.

المصدر: كتاب الاتجاهات الحديثة فى التدقيق الداخلي وفقاً للمعايير الدولية  تأليف د/ زاهر الزمحي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-