الاستقلالية والموضوعية

نتعرف في هذه التدوينة على تعريف كل من الاستقلالية والموضوعية و المسائل التي تتعلق بها تلك التبعية الادارية و الاستقلالية والموضوعية في مهام الخدمات الاستشارية .

الاستقلالية والموضوعية لمراقبي الحسابات

 الاستقلالية والموضوعية لمراقبي الحسابات 

 الاستقلالية

الاستقلالية :- هي غياب الظروف التي يمكن ان تهدد قدرة نشاط التدقيق الداخلي على النهوض بمسؤولياته بصورة حيادية غير منحازة .

يجب أن لا يكون هناك تدخل في تحديد نطاق أو أداء تقارير التدقيق الداخلي وفي حال حدوث هذا النوع يجب على الرئيس التنفيذي ابلاغ الادارة .

الرئيس التنفيذي للتدقيق تابعا من الناحية الوظيفية الى لجنة التدقيق ومن الناحية الادارية يتبع الى المدير التنفيذي للمؤسسة .

يقصد التبعية الوظيفية هي أن تكون السلطة التي يتبعها الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي مختصة بالموافقة على ( الميثاق - تقييم التدقيق للمخاطر وخطة التدقيق - تلقي التقارير والتبليغات من الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي - الموافقة على كافة القرارات المتعلقة بتعيين او عزل الرئيس التنفيذي للتدقيق - الموافقة على المكآفات والرواتب )

 في العادة تشمل المسائل التي تتعلق بها تلك التبعية الادارية ما يلي :-

الأمور المتعلقة بالموازنة والمحاسبة الادارية والموارد البشرية - امور التبليغات والاتصالات - معالجة المسائل المتعلقة بالسياسات والإجراءات .

تتأثر خطوط تبعية الرئيس التنفيذي للتدقيق بطبيعة المؤسسة والأعراف السائدة ومدى تعقد كيان المؤسسة .

ينبغي عند تقييم مدى ملائمة خط التبعية الادارية النظر في النواحي التالية :- وهي هل ذلك الفرد الذي سيتبعه الرئيس التنفيذي يتمتع بـ ( السلطة - المكانة التنظيمية - الفكر المناسب - ويفهم علاقة التبعية الوظيفية ).

التواصل مع مجلس الإدارة : يتحقق التواصل المباشر حينما يحضر الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي بصورة منتظمة الاجتماعات التي يعقدها مجلس الإدارة . وان حضور الرئيس التنفيذي لهذه الاجتماعات يؤمن فرصة لتبادل المعلومات المتعلقة بخطط وانشطة التدقيق الداخلي .

الموضوعية

الموضوعية :- هي توجيه ذهني مستقل يسمح للمدققين الداخليين بأن يؤدوا مهام التدقيق على النحو الذي يتكون معه لديهم اعتقاد أمين ونزيه بسلامة وصحة نتائج أعمالهم ولا يحدث اي تهاون أو تساهل في جودة اعمالهم .

  • إن التصرف المطلوب من المدقق في حال عرض عليه هديه هو تبليغ الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي او ادارة التدقيق بشأن ذلك .
  • وفاق للمعايير يجب أن يقوم طرف خارجي عن نشاط التدقيق الداخلي بالإشراف على أي مهام تأكيد تتعلق بالوظائف التي كان الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي يتولى مسئولية ما عنها .
  • الأداء العرضي العابر من قبل المدقق الداخلي لأي أعمال غير متعلقة بالتدقيق مع الإفصاح التام عنها ليس من شأنه أن يؤدي بالضرورة الى اعاقة الاستقلالية .
  • إن اقتراح معايير متعلقة بأنظمة الرقابة ومراجعة الإجراءات لا يؤثر على موضوعية المدقق .
  • إن تصميم انظمة الرقابة او تشغيلها او اعداد إجراءات خاصة بها يؤثر على الموضوعية .
  • عندما يقوم الرئيس التنفيذي للتدقيق بأي مسؤوليات وأدوار تقع خارج إطار التدقيق فيجب أخذ الاحتياطيات.
  • اللازمة للحد من التأثير السلبي على الاستقلالية والموضوعية . وتشمل تلك الاحتياطيات الإجراءات الإشرافية  المتخذة من قبل مجلس الإدارة .

الاستقلالية والموضوعية في مهام الخدمات الاستشارية 

الخدمات الاستشارية هي طلب الادارة من المدققين القيام بإداء خدمات استشارية عن اعمال كان المدققون مسئولون عنها فيما مضى .

وفي مثل هذه الأحوال وقبل تقديم الخدمات الاستشارية يجب أن يتأكد الرئيس التنفيذي ان مجلس الإدارة يدرك مفهوم الخدمات الاستشارية ويوافق عليه . وحالما تتم الموافقة من مجلس الادارة يجب تعديل الميثاق لكي يشتمل النص على السلطات والمسئوليات المتعلقة بالانشطة الاستشارية .

قد يضعف مستوى الاستقلالية والموضوعية إذا قدمت خدمات التأكيد خلال عام من تاريخ أداء مهمة من مهام الخدمات الاستشارية .

يمكن للتدقيق الداخلي ان يقدم خدمات تأكيد في المجالات التي سبق ان قدم فيها خدمات استشارية بشرط ان لا تكون تلك الخدمات الاستشارية قد أثرت سلبا على موضوعيته . وان يتم التعامل مع الموضوعية الفردية بطريقة مناسبة عند تخصيص الموارد .

 المصدر من ملخص التدقيق الداخلي الفصل الأول الإرشادات الإلزامية  " by Mohamed kenish
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-