القائمة الرئيسية

الصفحات

شروط الإنضمام الى جمعية المحاسبين و المراجعين المصرية

نقدم فى هذة التدوينة بعض الملفات التي تساعدك فى الانضمام الى جمعية المحاسبين و المراجعين المصرية عبارة عن توضيح شروط الانضمام و العقود و المستندات المطلوبة فى كل الحالات بالاضافة الى المواد الدراسية و أمتحانات الأعوام السابقة . 

شروط الإنضمام الى جمعية المحاسبين و المراجعين المصرية ESAA

شروط الإنضمام الى جمعية المحاسبين و المراجعين المصرية

خطوات الانضمام الى الجمعية

اولاً : شروط الالتحاق بجمعية المحاسبين و المراجعين المصرية

1- شروط التقدم للجمعية لتسجيل عقود التمرين للعاملين بمكاتب زملاء و أعضاء الجمعية أو بالجهاز المركزي للمحاسبات أو بالمكاتب المعتمدة لدي الجمعية فى مصر .
الشروط هنا تتخلص فى ان المحاسب يكون يمارس التمرين الفعلي و يكون خريج شعبة المحاسبة بالجامعات المصرية أو المعاهد المحلية أو الاجنبية و بالنسبة لخريجي شعبة إدارة الأعمال يتم النظر فى قبولهم بشرط الحصول على دبلوم دراسات عليا سنتين فى المحاسبة أو المراجعة أو الضرائب .

2- شروط التقدم للجمعية لتسجيل عقد التمرين لأحد العاملين بمكاتب المحاسبة و المراجعة فى إحدي الدول العربية .
فى حالة وجود تعاقد مبرم بين أحد زملاء أو أعضاء الجمعية بينه و بين أحد المكاتب العربية فى هذة الحالة يحق للمحاسب تجت التمرين تقديم صورة معتمدة من العقد المبرم بينه و بين المكتب العربي تفيد أنه يعمل لدي المكتب بالاضافة الى بعض المستندات يمكن الاطلاع عليه من خلال المرفقات .

3- القرار  الصادر برقم 3 لسنة 2014 و الذي تم تمديد لمده عامين للمرة الثالثة و ينتهي في فبراير 2021 و دا يعتبر اخر فرصة لغير ذوى العقود " كل المطلوب تروح مقر الجمعية فى 6 أكتوبر و معاك الاوراق اللى فى أسفل الطلب المرفق وحتقدم طلب فى الاول وتدفع رسوم 1000 جنية و عند قبول الطلب ان شاء الله حتدفع 1000 جنية اخرى و لازم تحضر الدورات التدريبية قبل الامتحانات المتوسط اللى حيكون بعد سنة و نص من تاريخ الموافقة عليك لو انت محاسب قانونى شركات أشخاص لو حضرتك معاك مساهمة و مر عليها 10 سنوات حتمتحن النهائى علطول و لو معاك مساهمة و لم يمر عليك 10 سنوات حتخش الامتحان المتوسط من غير شرط الانتظار سنة و نص و بتكون الامتحانات المتوسط فى خمس مواد هم المحاسبة المالية . المراجعة . الضرائب . التكاليف و المحاسبة الادارية . القانون و سلوكيات المهنة و لما تنجح تقعد سنة و نص على الاقل علشان تدخل المستوى النهائى و تمتحن فى خمس مواد هم المحاسبة المالية و المر اجعة . الضرائب . التمويل . الحوكمة و الامتحانات بتكون فى منتصف شهرى يونيو و ديسمبر من كل عام علماً بأن رسوم الامتحانات الجديدة ( رسوم الامتحانات لكل المواد 1100 متوسط / 1450 نهائي مادة الواحدة متوسط 450 مادتين متوسط 650 النهائي مادة واحدة 550 النهائى مادتين 900) (أ./ أحمد حسن السيد )

(تفاصيل الشروط و المستندات المطلوبة مرفقة فى فولدر عن الجمعية بأسم شروط الانضمام للجمعية )

ثانيا ً : الامتحانات

- بعد تقديم المستندات المؤيدة لحالتك ^_^ فى العموم هيبقى أمامك مستويين (المتوسط و النهائي ) لتصبح عضو لدي الجمعية . بعد مضي سنة و نصف السنة من تاريخ أعتماد مجلس الإدارة لعقد التمرين تقدر تمتحن المستوي المتوسط و تمنح المحاسب تحت التمرين فترة زمنية مدتها خمس سنوات من تاريخ الأعتماد لاداء الامتحانات فى كل مستوي على حدة .
- يعفى من أداء المستوي المتوسط للجمعية المحاسبين تحت التمرين الحائزون على درجة الماجستير فى المحاسبة أو المراجعة بعد موافقة لجنة العضوية بالجمعية .
- تعقد أمتحانات الجمعية للمستويين المتوسط و النهائي فى شهري مايو و نوفمبر من كل عام .
- بالنسبة للمحاسبين الحاصلين على عضوية إحدي الجمعيات أو المعاهد المهنية الدولية المعتمدة شهاداتها لدي الجمعية , أداء أمحانات المستوي النهائي للجمعية فى مادتي الضرائب و القانون و المعلومات العامة فقط , بشرط موافقة لجنة العضوية .
الجمعيات و المعاهد المهنية الدولية المعتمدة شهادات عضويتها لدي الجمعية , هي :
1- معهد المحاسبين القانونيين لإنجلترا وويلز ICAEW
2- معهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين AICPA
3- جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين ببريطانيا ACCA
4- معهد المحاسبين القانونيين باسكتلندا ICAS
5- معهد المحاسبين القانونيين بإيرلندا ICAI
6- المعهد الكندي للمحاسبين القانونيين CICA
(و تقدر تراجع المستندات المطلوبة و المزيد من التفاصيل من الملفات المرفقة فى فولدر عن الجمعية بأسم شروط الانضمام للجمعية )


ثالثاً : شروط الحصول على عضوية الجمعية

يتقدم المحاسب تحتب التمرين الذي إجتاز بنجاح أمتحانات المستوي النهائي بطلب للحصول على عضوية الجمعية إلي السيد الاستاذ المحاسب رئيس لجنة العضوية بالجمعية على أن يكون هذا الطب قد تم تزكيته من أثنين من زملاء أو أعضاء الجمعية , بعد سداد الرسوم المقرر .
فى حالة إذا كان المتقدم من الحاصلين على درجة الدكتوارة فى المحاسبة أو المراجعة يتم تقديم طلب إلي إدارة الجمعية بأسم السد رئيس لجنة العضوية على أن يتم تزكيته من أثنين من زملاء أو أعضاء الجمعية مصحوباً بالمستندات المؤيدة للحالته .
(و تقدر تراجع المستندات المطلوبة و المزيد من التفاصيل من الملفات المرفقة فى فولدر عن الجمعية بأسم شروط الانضمام للجمعية )

رابعاً : شروط الحصول على زمالة الجمعية

يتقدم عضوية الجمعية الذي مضي على عضويته بالجمعية عشر سنوات من تاريخ قبوله عضواً بالجمعية بطلب إلي السيد رئيس لجنة العضوية بالجمعية للترقية من مرتبة عضو إلي مرتبة زميل , على أن يتم تزكية الطلب من أثنين من زملاء الجمعية

- أهمية الانضمام الى الجميعة & مذاكرة المواد

ارشح لك كتيب بعنوان مذاكرة الجمعية إعداد مراقب الحسابات الاستاذ محمود حمودة , و يقدم ايضاً بالاضافة الى حصر أهمية الانضمام إلي الجمعية و كيفية مذاكرة مواد الجمعية للمستويين المتوسط و النهائي و مصادر المذاكرة.


- أمتحانات السنوات السابقة و ملخصات المواد و المواد للمستويين 

مرفق فى ملف التحميل كلاً من أمتحانات السنوات السابقة و كذلك كتب المواد الدراسية و بعض الملخصات لبعض الزملاء ممكن تساعدك .

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  1. بالنسبه انا محاسب قانوني مزاول للمهنه من ٢٠١١ والمفروض اخد شركات مساهمه شروط الانضمام للجمعيه ايه بالظبط

    ردحذف
    الردود
    1. تقدر تقدم فى القرار الاستثنائي , أتصل بالجمعية و أعرف المبالغ و لو مناسب ليك تقدر تقدم

      حذف
  2. لو سمحت انا مدير حسابات فى شركة قطاع خاص هل من الممكن اقدم فى الجمعية ولا مقتصر فقط على المحاسبين فى مكاتب المراجعة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. المحاسبين القانونيين و أعضاء الجهاز المركزي للمحاسبات و أعضاء هيئة التدريس بالجامعات

      حذف
  3. انا مدير مالي في شركه المقاولون العرب
    هل ينفع اتقدم

    ردحذف
  4. لو سمحت انا كنت مخلص جامعه عماليه وعملت المعادله اللي حاصل علي بكالريوس تجاره قسم اداره الاعمال فهل ينفع ادخل الجمعيه ولا لا
    ارجو الرد

    ردحذف
  5. انا مقدم من شهر 3/2019 ولسه مدخلتش امتحان فلو غيرت المكتب بعد كده ممكن العقد يتلغي ولا لا ؟

    ردحذف

إرسال تعليق