القائمة الرئيسية

الصفحات

نتناول نبذة مختصرة فى هذة التدوينة عن نظام التكاليف فى شركات المقاولات حيث يصمم نظام التكاليف بما يتمشي مع طبيعة و خصائص هذة الشركات لتحقيق بعض الأهداف من أهمها , توفير البيانات و المعلومات اللازمة لتحديد التكلفة الفعلية للمشروعات و ذلك بالوقوف على التكاليف المباشرة و غير المباشرة المتعلقة بعقد المشروع و بالاضافة الى متابعة عميات التنفيذ و الرقابة على عناصر التكاليف و التأكد من كفاءة الأداء و الحد من التوالف و التلاعب فى المواصفات الفنية و السرقة و الاختلاس و كذلك لصعوبة تطبيق نظام التكاليف المعيارية فى عملية الرقابة نتيجة طبيعة و خصائص هذا النشاط .
طيب ما هي مقومات نظام التكاليف ؟
نظام التكاليف فى شركات المقاولات

مقومات نظام التكاليف فى شركات المقاولات

أولاً : تحديد مراكز التكلفة .
ثانياً : تحديد وحدات قياس التكلفة .
ثالثاً : تحديد المجموعة المستندية و الدفترية .
رابعاً : تحديد عناصر التكاليف .

أولاً : تحديد مراكز التكلفة .

تعتبر مراكز التكلفة (إنتاجية , خدمية ) من الأمور الضرورية لأغراض حصر و تجميع التكاليف و تنقسم مراكز التكلفة فى قطاع المقاولات إلي :
1- مراكز الإنتاج 
يعتبر العقد بمثابة مركز تكلفة أو وحدة تجميع عناصر التكلفة , و لكن اعتبار العقد بمثابة مركز تكلفة , يجعل الرقابة الإجمالية أقل فائدة , لذلك يمكن أعتبار بنود العقد بمثابة مراكز تكلفة ليسهل تحديد و ربط عناصر التكاليف بها مثل :-
مركز حفر الأساسات – مركز الأعمال الخرسانية – مركز المباني – مركز أعمال البياض و الدهان . و هكـــذا..
و يتوقف مدي عمق التحليل على أهمية البند و قيمته التعاقدية , كما يتوقف على المنفعة الاقتصادية من عملية التحليل .

2- مراكز الخدمات الانتاجية 
و تكون هذة المراكز على مستوي الشركة تخدم العقو كما تخدم المراكز الأخري , و هذا لا يمنع من وجود خدمات إنتاجية مناظرة فى موقع التنفيذ و لكنها تدمج ضمن مراكز الإنتاج و تتضمن مراكز الخدمات الإنتاجية .
- مركز الصيانة – مركز الآلات (السيارات و الجرارات و خلافه) – مركز المعدات (الهزازات و الأوناش و الخلاطات.. الخ ) – مركز الإدارة الفنية – مركز النقل – مركز التخزين إلي غير ذلك .
مع ملاحظة أن تكلفة المركز لا تتضمن تكاليف تشغيل الآلات و المعدات أثناء عملها لتنفيذ عقد معين .

3- مراكز الخدمات التسويقية 
و يشمل مركز تكلفة الاعلان و الاتصالات و مركز تكلفة بحوث السوق .

4- مراكز الخدامات الإدارية و التمويلية
و تضم مركز تكلفة مجلس الإدارة و مركز تكلفة الشئون القانونية و العقود و مركز الشئون المالية , و مركز الشئون الإدارية و مركز العلاقات العامة و مركز تكلفة المشتريات ,,, الخ

5- مركز العمليات الرأسمالية 
و يتضمن الورش و المعامل التي تتبع الشركة , و يستلزم إعداد دليل مراكز التكلفة بهدف تسهيل حصر بيانات التكاليف .

ثانياً : تحديد وحدات قياس التكلفة

و هي المقياس الذي على أساسه تحسب تكلفة المنتج , فحجم الإنتاج يقاس بمجموع الوحدات التي يتكون منها الإنتاج , فمثلاً يمكن التعبير عن وحدة قياس التكلفة فى نشاط المقاولات بالعدد أو بالحجم م 3 أو بالمساحة م2 .

ثالثاً : تحديد المجموعة المستندية و الدفترية

و تعتبر هذة المجموعة مصادر البيانات الأساسية لتجميع عناصر التكاليف و تسجيلها و يلزم إعداد دورات مستندية لكل عنصر من عناصر التكاليف تحديد مسار المستند من منبعه إلي أن يتم حفظه , و تشمل المجموعة المستندية للتكاليف على مجموعة من إشعارات و اذونات و نماذج مثل أذونات صرف المواد من المخازن و بطاقات حصر أوقات حضور و انصراف العمالة و بطاقات تحدد عدد ساعات عمل كل ألة .
و تتمثل المجموعة الدفترية في عدد من السجلات منها سجلات لمراكز الانتاج و الخدمات مثل سجل لحساب العقد و سجل لحساب مراقبة الأجور وسجل لحساب مراقبة المود و سجل مراقبة المستلزمات السلعية و آخر للمستلزمات الخدمية و سجل لحساب تكلفة الصيانة و سجل لحساب تكلفة الآلات و سجل لحساب تكلفة النقل و سجل لمراقبة المخزون .. الخ

رابعاً : تحديد عناصر التكاليف

و تتمثل عناصر التكاليف فى نشاط المقاولات فى الآتي :
1- تكلفة المواد : مثل الرمل و الزلط و الأحجار و الطوب و الأسمنت و حديد التسليح و الأخشاب فى مقاولات المباني و تخزن فى موقع المشروع , و تمثل هذة المواد الجزء الأكبر من المواد المستخدمة في العملية , و تسعر هذة المواد بسعر الشراء الفعلي مضافاُ إليه كافة المصاريف حتي وصولها إلي الموقع , و تدرج ضمن التشوينات .
و لا تعتبر تلك المواد من تكاليف العقد خلال الفترة التكاليفية أو الفترة المحاسبية إلا بعد استنفاد تلك المواد فى التنفيذ , أي أن المواد بالموقع تعتبر تشوينات و ليست من عناصر تكلفة العقد إلا بعد أستخدامها , و هذا يتطلب مسك حسابات عن المواد بالموقع , و حسابات عن المواد المستخدمة فى التنفيذ بحيث لا يتحمل العقد إلا بما يتم استخدامه فيه .

2- تكلفة العمل (الرواتب و الأجور) : عادة ما يخصص لكل عقد مجموعة من العمال و الفنيين و المهندسين و الملاحظين و الحراس و غيرهم , نتيجة للتباعد الجغرافي بين وحدات نشاط المقاولات , و بالتالي فإنه من السهل تحميل أجور و مرتبات جميع العاملين فى المواقع المختلفة على العقود الخاصة بها , و تعتبر هذة الأجور و المرتبات مباشرة بغض النظر عن نوع العميل يحمل بها العقد المستفيد مباشرة .

3- تكلفة الآلات و الأدوات و العدد : و تتمثل فى الأوناش و الجرارات و البلدوزرات و الألات الحفر المختلفة و الألات دق الخوازيق .. إلخ , هذة الألات قد تكون مستأجرة من الغير , وقد تكون مملوكة للشركة , فإذا كانت مستاجرة يحمل العقد المستفيد من هذة الألات مباشرة بالقيمة الايجارية المستحقة .

4- تكاليف العقود من الباطن : تعتبر هذة التكاليف مباشرة على العقد المستفيد منها , مع إضافة تكاليف المواد و خلافة التي تقدمها الشركة لمقاولي الباطن بالاضافة إلي تكاليف الإشراف و الرقابة على تلك الأعمال و عند ظهور عيوب فى الإجزاء المنفذة بمعرفة مقاولي الباطن بعد استلامها منهم و إخلاء مسئولياتهم , فإن تكاليف إصلاح هذة العيوب تعتبر خسارة لا يحمل بها العقد و يسأل عنها المشرف المسئول عن استلام هذة الأعمال من مقاولي الباطن .

5- تكلفة دراسة العطاءات : يحمل العقد بكافة تكاليف دراسة العطاء الخاص به , أما تكاليف دراسة العطاءات التي لا تتمكن الشركة من الفوز بعقودها , فلا تعتبر من تكاليف العقود التي تنفذها الشركة , و إنما تعتبر مصروفات عامة ترحل إلي حساب الأرباح و الخسائر العام للشركة .

6- تكاليف الخدمات الأخري غير المباشرة : و تتمثل تلك التكاليف بشكل أساسي فى المصروفات المتعلقة بالمركز الرئيسي للشركة و الأدوات التابعة له , مثل مرتبات المديرين , و إهلاك مباني الإدارة و مصاريف الأقسام الإدارية و مالية و فؤائد البنوك و عمولاتها و غيرها من التكاليف التمويلية و يتم حصر هذة التكاليف ثم توزيعها على العقود و فقاً لأساس توزيع مناسب بينما يري البعض عدم تحميل العقود بمثل هذة التكاليف و إنما تحصم من مجمل الربح العام , إلا إذا كانت هذة التكاليف متعلقة بإعداد المقايسة التقديرية التي تدخل بها الشركة فى العطاء منذ البداية , سواء أكانت تكاليف إدارية أم تمويلية مثل التسهيلات الإئتمانية التي تحصل عليها من البنوك أو غير ذلك من التكاليف , فتحمل بها العقود المستفيدة .
كما يحمل العقد مباشرة بتكاليف الإنشاءات المؤقتة فى الموقع مثل تكاليف المباني المؤقتة و تكاليف شق الطرقات إلي المواقع و اكاليف توصيل الخدمات الي تلك المرافق كما يحمل العقد بمصروفات تشغيل تلك الإنشاءات و تكاليف إزالتها بعد إتمام المشروع .
و الى هنا فقط أنتهت النبذة عن نظام التكاليف فى شركات المقاولات , و يمكنك مراجعة مصدر التدوينة لمزيد من التفاصيل كتاب مدخل لدراسة نظم التكاليف . 

تعليقات