نموذج لائحة مالية وإدارية pdf

ما هي اللائحة المالية , وأهميتها فى تنظيم أحكام الشئون المالية و المحاسبية و تهدف هذه اللائحة إلي بيان القواعد الأساسية للنظام المالي و المحاسبي و الذي يراعي أتباعه من قبل كافة العاملين فى الشركة عند القيام بجميع الأنشطة المالية , كما تهدف إلي المحافظة علي أموال وممتلكات الشركة وتنظيم قواعد الصرف و التحصيل و قواعد المراقبة و الضبط الداخلي و سلامة الحسابات المالية .
الخلاصة تقوم الشركة بإعداد اللوائح المالية والتى تحدد المسارات المالية للدورات المستندية المالية والرقابة عليها , كما تقوم الشركة ايضاً بإعداد اللوائح الإدارية والتى تتضمن لائحة شئون العاملين والتى تختص بالتعيين و لائحة الأجور و لائحة بدل السفر ولائحة التحقيق والتأديب و الجزاءات .

دليل إعداد اللائحة المالية للشركة

دليل إعداد اللائحة المالية للشركة

اللائحة فى النهاية عبارة عن مواد مثلها مثل القوانين الحكومية , كل مجموعة مواد تتناول أحد المسارات المالية و كيفية توزيع المسؤوليات وطرق الرقابة عليها .

- الأحكام العامة للائحة المالية

قد تكون أكثر من مادة تتناول الهدف من اللائحة المالية و تعاريف بعض المصطلحات التي قد تستعرض فى المواد و من المسؤول عن اعتماد اللائحة و التعديل عليها .

- السياسات المالية و المحاسبية

و هنا تحتاج لتحديد السنة المالية بدايتها و نهايتها , و طريقة التسجيل المحاسبي وفقاً للدليل المحاسبي و تحديد أصحاب صلاحيات اعتماد المستندات حتي يتم تسجيلها و كافة الاجراءات المحاسبية لكافة الحسابات مثل الأصول الثابتة تحديد تسجيل تكلفة الأصل و التفرقة بين الأصول التي رسملتها وتحديد سقف بمبلغ لأعتبار البند أصل ثابت , و كذلك المخزون وتحديد طريقة تقييم المخزون السلعي و العملات الأجنبية أين وجدت بالاضافة الى مسئولية المدير المالي و تحديد الاجراءات المتبعة و وضع الانظمة المالية ( الموازنة و نظام الرقابة الداخلية و النظام المحاسبي المالي و المجموعة الدفترية والدورات المستندية و التقارير المالية الدورية و نظام التكاليف المتبع بالشركة )

- الحسابات والقوائم الختامية والتقارير الدورية

توزيع المهام داخل الادارة المالية و تحديد الوقت اللازم لاقفال الحسابات بعد انتهاء السنة المالية وإعداد موازين المراجعة بواسطة رئيس الحسابات و التنسيق مع مراقب الحسابات و تكوين المخصصات الكافية لمقابلة جميع الالتزامات .

- الموازنة التقديرية

تعريف الموازنة و الهدف منها و كيفية تحقيقها و من المسئول بتشكيل اللجنة وتحديد الاعتمادات التي سوف تخصص لكافة الادارات و التصديق عليها بعد أعدادها فى الفترة المحددة باللائحة و تحديد صلاحية المدير المالية فى الانفاق طبقاً لسياسة معينة فى حالة التأخير فى أعداد الموازنة التخطيطية ..

- الموارد

و هنا يقصد الموارد الايرادية للشركة من عملياتها الجارية أو الناتجة عن ممارستها لانشطة مختلفة نتيجة بيع أصل أو غيره , بالاضافة الى تحديد المسئول عن فتح الحسابات البنكية فى بنك واحد أو أكثر وفقاً لظروف و متابعة الادارة المالية فى أعداد مذكرات التسوية اللازمة ومتابعة المتحصلات النقدية او الشيكات أو وسيلة أخرى للسداد و توريد النقدية الى البنوك لتحقيق عائد أكبر من الضمان توفير السيولة الكافية .

- المدفوعات

تحديد ما هي نفقات الشركة و وضع شروط لصحة المدفوعات من مذكرات واعتماد الجهات المسئولة بالشركة و المستندات المؤيدة و تحديد شروط العقود التي سوف يتم إبرامها , و تحديد سياسة سداد النفقات و التنسيق بين مواعيدها و من المسئول عن اعتماد الصرف بين المستويات الادارية و تحديد كافة الاجراءات الرقابية .
- السلفة المستديمة و السلف المؤقتة .
- الخزائن
- خطابات الضمان
- التأمينات

- المخازن

تحديد اجراءات استلام وتخزين وصرف البضاعة و الرقابة عليها من خلال الجرد والتفتيش الدوري و الفجائي وتحديد سياسة للتعامل مع العجز لأسباب خارجة عن الموظف و السياسة الملائمة للتأمين على المخزون .

- المراجعة الداخلية

تحديد مهام إدارة المراجعة الداخلية من التحقق صحة تطبيق سياسات و إجراءات العمل و الرقابة المعتمدة و وضع برنامج للمراجعة لجميع نشاطات الشركة بجدول زمني و إعداد التقارير اللازمة للإدارة عن نتائج هذة الأعمال .

- مراقب الحسابات

بالاضافة الى موجود إدارة داخلية للمراجعة يتم تعيين محاسب قانوني مرخص له بالعمل فى الدولة التي بها الشركة لفحص حسابات الشركة و أجراء فحص محدود و مراجعة الحسابات الختامية وفقاً للمعايير المعمول بها بالدولة لتقديم التقارير اللازمة عن سير العمل ومن خلال الاطلاع على جميع الدفاتر و السجلات و المستندات و الايضاحات التي ضرورة الحصول عليها لأداء مهمته لاكتشاف أية مخالفة خطيرة أو أختلاس و التحقق من أصول الشركة و التزاماتها .

اللوائح المالية  "ميديافير"     اللوائح المالية "جوجل داريف "

و للمزيد من التفاصيل بخصوص النظام المحاسبي : يمكنك الاطلاع تدوينة إعداد الدليل المحاسبي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-