القائمة الرئيسية

الصفحات

موضوعنا كما هو ظاهر من العنوان عن الخصم , الخصم على المبيعات و أنواع الخصم على المبيعات و المتمثلة بالخصم التجاري و الخصم النقدي و خصم الكمية و هنوضح الفروق بينهم و أسباب كون الخصم أرتهن بشرط أما تعجيل السداد أو الكميات و طريقة التسجيل فى دفاتر البائع و دفاتر المشتري , يالا نبدأ ...
Sale discount

خصم المبيعات  || Sale discount

تمنح الشركات خصومات على مبيعاتها لتشجيع العملاء للأستمرار فى التعامل معها , ة الغاية من ذلك لتحقيق المزيد من المبيعات , و لضمان أكبر قدر ممكن الحصة السوفية فى ظل التنافس الشديد بين الأسواق المحلية و العالمية .

مفهوم الخصم : هو ذلك التخفيض أو النقص من ثمن السلعة و المحددة مسبقاً , و يتحدد الخصم بالأتفاق بين البائع و المشتري لإتمام الصفقة التجارية .

أنواع الخصم : تم تصنيف الخصم إلي أنواع حسب مفهومه و أسبابه منحه و المعالجة المحاسبية له , و عليه يكون الخصم ثلاثة أنواع , الخصم التجاري و الخصم النقدي و خصم الكمية .


 أولاً : الخصم التجاري Trade Discount

- و هو ذلك التخفيض أو النقص من ثمن السلعة و الذي يمنح لأي مشتري بدون أي شرط مسبق و يمنح فور تنفيذ الصفقة التجارية .
- أسباب منح الخصم التجاري : 1- جذب العملاء فى أسواق تنافسية .
2- للتخلص من السلع بطيئة البيع فى الأسواق .
3- للتخلص من بعض السلع الموسمية القديمة .
4- مواجهة لحالة الكساد الأقتصادي فى الأسواق .
5- إرضاء غريزة المساومة للمشتري .

المعالجة المحاسبية : مقدار الخصم يظهر فى فاتورة البيع فقط بالصافى , ومن الجانب المحاسبي فلا يسجل فى دفاتر البائع و لا فى دفاتر المشتري لأن هذا الخصم لن يؤثر على حسابات الأرباح و الخسائر , و لن يدرج من ضمن حسابات الدخل , و تثبت البضاعة المباعة بسعر البيع الفعلي بعد الخصم . 

مثال : فى 2/2/2015 باعت شركة الحاج بضاعة قدر ثمنها 10000 دلاور نقداً إلي شركة الأنوار , و قد منحت شركة الحاج خضماً بلا شروط بنسبة 5% لحظة إتمام الصفقة .
الحل : الخصم = 10000 * 5% = 500
صافى المبيعات = 10000 – 500 = 9500 دولار.
لاحظ بأن حساب الخصم التجاري لم يظهر فى قيود اليومية أي لم تتم له معالجة محاسبية و إنما المبيعات فقد تسجلت بالصافي بعد الخصم ... 

 ثانياً : الخصم النقدي  Cash Discount  

- هو ذلك التخفيض أو النقص من ثمن السلعة و الذي لا يمنح لأي مشتري , بل يمنح للمشتري الذي يقوم بسداد ثمن البضاعة المشتراة على الحساب فى فترة زمنية محددة , و بالتالي فإن هذا النوع من الخصم مرهون بشرط , و هو شرط تعجيل الدفع .

- المعالجة المحاسبية :مقدار الخصم يظهر فى حسابات كل من البائع و المشتري فمقدار الخصم النقدي هو بمثابة مصروف فى دفاتر البائع , و إيراد فى دفاتر المشتري , و يسمي حساب الخصم النقدي فى دفاتر البائع (خصم المبيعات أو خصم مسموح به ) أما فى دفاتر المشتري فإن الخصم النقدي يسمي الخصم المكتسب Purchases Discount

مثال : أنه فى تاريخ 1/6/2015 م باعت شركة القدس بضاعة قيمتها 2000 دولار لمحلات زيد و قد قدمت شركة القدس عرضاً بمنح خصم بنسبة 5% فى حال سدد المستحق نقداً فى غضون 3 أيام . 

ملاحظات : فى العملية الثانية فى دفاتر البائع ظهر مقدار الخصم النقدي على أنه مصروف , و هو حساب مدين بينما فى دفاتر المشتري فظهر الخصم النقدي على أنه إيراد و هو حساب دائن .
حساب الخصم النقدي = مبلغ المبيعات * نسبة الخصم
= 2000 *5 % = 100 دولار.


 ثالثاً : خصم الكمية Quantity Discount

خصم الكمية هو عبارة عن تخفيض أو نقص من ثمن السلعة و الذي يمنح بشرط و هو شراء كميات محددة من البضاعة و هذا الخصم الذي يمنحه البائع للمشتري كنسبة مئوية مرهونة بمستوي أو كمية المبيعات المحددة مسبقاً من قبل البائع .
المعالجة المحاسبية لخصم الكمية : 
مقدار الخصم يظهر فى حسابات كل من البائع و المشتري , فمقدار خصم الكمية هو بمثابة مصروف فى دفاتر البائع , و إيراد فى دفاتر المشتري و يسمي حساب الخصم فى دفاتر البائع ( خصم كمية مسموح به Allowed Quantity Discount) أما فى دفاتر المشتري فإن الخصم يسمي خصم الكمية المكتسب Quantity Received Discount)

مثال : ضمن السياسية البيعية لشركة الحسن التجارية فإنها تمنح خصماً مرهوناً بالكميات التالية :
- نسبة الخصم 5% على حجم مبيعات من 1000 إلي أقل من 3000 وحدة .
- نسبة الخصم 7% علي حجم مبيعات من 3000 وحدة إلي أقل من 5000 وحدة .
- نسبة الخصم 10% على حجم مبيعات أكثر من 5000 وحدة .
و قد تمت مجموعة من العمليات التجارية البيعة كما يلى :
1- 1/8/2015 باعت الشركة بضاعة إلي شركة الأمل 900 بنطلون حيث تكلفة الواحدة 10 دولار , و قد حصلت الشركة قيمة مبيعاتها بشيك .
2- 2/8/2015 باعت الشركة بضاعة إلي شركة الحياة 2500 بنطلون حيث تكلفة الواحدة 10 دولار , وقد حصلت الشركة قيمة مبيعاتها بشيك .
3- 3/8/2015 باعت الشركة بضاعة إلي شركة السعادة 6000 بنطلون حيث تكلفة الواحدة 10 دولار , و كان البيع على الحساب و فى تاريخ 5/8 سددت شركة السعادة المتسحق عليها بشيك .
الحل : نلاحظ أن مشتريات شركة الأمل اقل من الكمية المعروضة و التي تخضع للخصم , و منه لن تسفيد من الخصم المعلن , و نري أن شركة الحياة ستنال خصماً بنسبة 5% , و شركة السعادة ستنال خصماً 10% بناءاً على السياسية البيعية المرهونة بحجم المبيعات .
و إلي هنا فقد أنتهت التدوينة و الشرح الخصم بأنواع الخصومات الخاصة بالمبيعات فى الشركات التجارية , بالتوفيق للسادة المحاسبين ^_^
المصدر : كتاب مبادئ المحاسبة المالية _ أ. مي عبد ربه الجرجاوي _ جامعة الإسراء

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق