القائمة الرئيسية

الصفحات

نستعرض فى هذة التدوينة الأولى على ماذا يقصد بمحاسبة التكاليف و أستخدامها فى الشركات و الأهداف من استخدام نظام تكاليف فى المنشآت بشكل مختصر ..
ما هيه محاسبة التكاليف

ما هيه محاسبة التكاليف

نظام محاسبة التكاليف يعتبر نظاماً فرعياً من النظام المحاسبى بالمنشآة و يعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة من أهمها تحديد تكلفة الإنتاج , بتطور التكاليف كنظام معلوماتى أصحبت توفر البيانات و المعلوماتات اللازمة فى عمليات التخطيط و الرقابة و أتخاذ القرارات .

علاقة محاسبة التكاليف بالتخطيط 

يمكننا نظام التكاليف بما فيه من تحليل و متابعة لعناصر التكاليف فى إعداد الموازنات التخطيطية من خلال دراسة سلوك عناصر التكاليف و علاقتها بحجم النشاط و الظروف السوقية و الأقتصادية .

الرقابة على التكاليف 

تعنى التحقق من مطابقة التكاليف التى حدثت (ت. الفعلية) مع التكاليف التى كان مجدول أنفقها (التكاليف المعيارية أى المحددة مقدماً) و تحليل أية فروق قد تكون حدثت إلى مسبباتها , حتى وصلنا الى ما يسمى بالرقابة المانعة أة المتزامنة للأداء و ذلك بهدف تحقيق التطابق المنشود بين الأداء الفعلى و المخطط , و متابعة سير العمل و ازالة المعوقات أولاً بأول .

أيهما أوسع نطاقاً محاسبة التكاليف أما المحاسبة الإدارية ؟

يمكن القول أن المحاسبة الإدارية أوسع نطاقاُ من محاسبة التكاليف , حيث تشتمل الأولى على أساليب و طرق تشغيل البيانات المالية التى تساعد فى أداء وظائف الإدارة , و تعتبر محاسبة التكاليف الجزء الأساسى من محاسبة الإدارية ...

هل يتم تطبيق محاسبة التكاليف في الشركات الصناعية و المقاولات فقط ؟ 

فى حقيقة الأمر لم تعد محاسبة التكاليف قاصر على التكاليف الصناعية كما كان عند بدء ظهورها , بل أصحبت التكاليف توجد فى النشاط التسويقى لتجديد تكلفة نشاط التسويق فى محمله و لتحديد تكلفة الوحدة المباعة من كل سلعة فى كل منفذ توزيع , و لتوفير البيات و المعلومات التى تساعد الإدارة فى مجالات التخطيط و الرقابة و اتخاذ القرارات المرتبطة بالنشاط التسويقى , كذلك توجد محاسبة التكاليف مجالات النشاط الزراعى و النشاط المصرفى و نشاط التأمين و النقل و كافة الأنشطة الخدمية بيما فيها الوزارات و المصالح الحكومية .
ولحد هنا قد انتهت التدوينة , و سوف نبدأ فى التدوينة التالية البدأ فى عرض المفاهيم الأساسية للنظام المحاسبى الخاص بالتكاليف و مروراً بالقوائم و نظريات تحميل التكاليف ..

تعليقات