جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية

نقدم فى هذة التدوينة بعض الملفات التي تساعدك فى الانضمام الى جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية والتعرف على شروط الانضمام و العقود و المستندات المطلوبة فى كل الحالات بالاضافة الى المواد الدراسية وامتحانات جمعية المحاسبين . 

جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية  ESAA 

جمعية عملية مهنية تأسست بمرسوم ملكي

شروط الالتحاق بجمعية المحاسبين والمراجعين المصرية 

شروط الإنضمام الى جمعية المحاسبين و المراجعين المصرية

خطوات الانضمام إلى الجمعية

اولاً : شروط الالتحاق بجمعية المحاسبين والمراجعين المصرية

1- شروط التقدم للجمعية لتسجيل عقود التمرين للعاملين بمكاتب زملاء و أعضاء الجمعية أو بالجهاز المركزي للمحاسبات أو المكاتب المعتمدة لدى الجمعية فى مصر .
الشروط هنا تتلخص في أن المحاسب يكون يمارس التمرين الفعلي و يكون خريج شعبة المحاسبة بالجامعات المصرية أو المعاهد المحلية أو الاجنبية و بالنسبة لخريجي شعبة إدارة الأعمال يتم النظر فى قبولهم بشرط الحصول على دبلوم دراسات عليا سنتين فى المحاسبة أو المراجعة أو الضرائب .

2- شروط التقدم للجمعية لتسجيل عقد التمرين لاحد العاملين بمكاتب المحاسبة والمراجعة فى إحدى الدول العربية .
فى حالة وجود تعاقد مبرم بين أحد زملاء أو أعضاء الجمعية بينه و بين أحد المكاتب العربية فى هذة الحالة يحق للمحاسب تحت التمرين تقدم صورة معتمدة من العقد المبرم بينه و بين المكتب العربي تفيد أنه يعمل لدى المكتب بالإضافة إلى بعض المستندات يمكن الاطلاع عليه من خلال المرفقات .

3- القرار  الصادر برقم 3 لسنة 2014 والذي تم تمديده لمدة عامين للمرة الثالثة و ينتهي في فبراير 2021 و دا يعتبر اخر فرصة لغير ذوى العقود " كل المطلوب تروح مقر الجمعية فى 6 أكتوبر و معاك الاوراق اللى فى أسفل الطلب المرفق وتقدم طلب فى الاول وتدفع رسوم 1000 جنية و عند قبول الطلب ان شاء الله حتدفع 1000 جنية اخرى و لازم تحضر الدورات التدريبية قبل الامتحانات المتوسط اللى يكون بعد سنة و نص من تاريخ الموافقة عليك لو انت محاسب قانونى شركات أشخاص لو حضرتك معاك مساهمة و مر عليها 10 سنوات هتمتحن النهائى على طول و لو معاك مساهمة ولم يمر عليك 10 سنوات هتخش الامتحان المتوسط من غير شرط الانتظار سنة و نص و بتكون الامتحانات المتوسط فى خمس مواد هم المحاسبة المالية . المراجعة . الضرائب . التكاليف و المحاسبة الادارية . القانون و سلوكيات المهنة و لما تنجح تقعد سنة و نص على الاقل علشان تدخل المستوى النهائى و تمتحن فى خمس مواد هم المحاسبة المالية و المر اجعة . الضرائب . التمويل . الحوكمة و الامتحانات بتكون فى منتصف شهرى يونيو وديسمبر من كل عام علماً بأن رسوم الامتحانات الجديدة ( رسوم الامتحانات لكل المواد 1100 متوسط / 1450 نهائي مادة الواحدة متوسط 450 مادتين متوسط 650 النهائي مادة واحدة 550 النهائى مادتين 900) (أ./ أحمد حسن السيد )


(تفاصيل الشروط و المستندات المطلوبة مرفقة فى فولدر عن الجمعية بأسم شروط الانضمام للجمعية )

ثانيا ً : امتحانات جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية (المستويين)

- بعد تقديم المستندات المؤيدة لحالتك ^_^ فى العموم هيبقى أمامك مستويين (المتوسط و النهائي ) لتصبح عضو لدى الجمعية . بعد مضي سنة ونصف السنة من تاريخ اعتماد مجلس الإدارة لعقد التمرين تقدر تمتحن المستوى المتوسط و تمنح المحاسب تحت التمرين فترة زمنية مدتها خمس سنوات من تاريخ الاعتماد لأداء الامتحانات فى كل مستوى على حدة .
- يعفى من أداء المستوي المتوسط للجمعية المحاسبين تحت التمرين الحائزون على درجة الماجستير فى المحاسبة أو المراجعة بعد موافقة لجنة العضوية بالجمعية .
- تعقد امتحانات الجمعية للمستويين المتوسط و النهائي في شهري مايو ونوفمبر من كل عام .
- بالنسبة للمحاسبين الحاصلين على عضوية إحدي الجمعيات أو المعاهد المهنية الدولية المعتمدة شهاداتها لدى الجمعية , أداء امتحانات المستوي النهائي للجمعية فى مادتي الضرائب و القانون و المعلومات العامة فقط , بشرط موافقة لجنة العضوية .
الجمعيات و المعاهد المهنية الدولية المعتمدة شهادات عضويتها لدي الجمعية , هي :
1- معهد المحاسبين القانونيين بإنجلترا وويلز ICAEW
2- معهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين AICPA
3- جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين ببريطانيا ACCA

4- معهد المحاسبين القانونيين باسكتلندا ICAS
5- معهد المحاسبين القانونيين بإيرلندا ICAI
6- المعهد الكندي للمحاسبين القانونيين CICA
(و تقدر تراجع المستندات المطلوبة و المزيد من التفاصيل من الملفات المرفقة فى فولدر عن الجمعية بأسم شروط الانضمام للجمعية )

ثالثاً : شروط الحصول على عضوية الجمعية

يتقدم المحاسب تحت التمرين الذي إجتاز بنجاح امتحانات المستوي النهائي بطلب للحصول على عضوية الجمعية إلي السيد الأستاذ المحاسب رئيس لجنة العضوية بالجمعية على أن يكون هذا الطب قد تم تزكيته من أثنين من زملاء أو أعضاء الجمعية , بعد سداد الرسوم المقرر .

فى حالة إذا كان المتقدم من الحاصلين على درجة الدكتوراة فى المحاسبة أو المراجعة يتم تقديم طلب إلي إدارة الجمعية بـ إسم السيد رئيس لجنة العضوية على أن يتم تزكيته من أثنين من زملاء أو أعضاء الجمعية مصحوباً بالمستندات المؤيدة لحالته .

(و تقدر تراجع المستندات المطلوبة و المزيد من التفاصيل من الملفات المرفقة فى فولدر عن الجمعية بأسم شروط الانضمام للجمعية )

رابعاً : شروط الحصول على زمالة الجمعية

يتقدم عضوية الجمعية الذي مضى على عضويته بالجمعية عشر سنوات من تاريخ قبوله عضواً بالجمعية بطلب إلي السيد رئيس لجنة العضوية بالجمعية للترقية من رتبة عضو إلى رتبة زميل , على أن يتم تزكية الطلب من أثنين من زملاء الجمعية

- أهمية الانضمام إلى الجمعية & مذاكرة المواد

ارشح لك كتيب بعنوان مذاكرة الجمعية إعداد مراقب الحسابات الاستاذ محمود حمودة , و يقدم ايضاً بالاضافة الى حصر أهمية الانضمام إلى الجمعية و كيفية مذاكرة مواد الجمعية للمستويين المتوسط و النهائي و مصادر المذاكرة.

مزايا عضوية جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية


و

امتحانات السنوات السابقة وملخصات المواد و المواد للمستويين 

مرفق في ملف التحميل كلاً من امتحانات السنوات السابقة وكذلك كتب المواد الدراسية و بعض الملخصات لبعض الزملاء ممكن تساعدك .

خامساً : فيديو محمود حمودة 

كيفية التحضير لمذاكرة الشهادة المهنية الخاصة ESAA 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-